Human Rights & Public Liberties

Human Rights & Public Liberties

القائمة البريدية

بلينكن: مصر لديها مزيد من القضايا المقلقة بشأن حقوق الإنسان

تاريخ النشر: 9 نوفمبر, 2021
أنتوني بلينكن أثناء لقائه مع سامح شكري في وزارة الخارجية الأميركية يوم أمس الاثنين (رويترز)

أنتوني بلينكن أثناء لقائه مع سامح شكري في وزارة الخارجية الأميركية يوم أمس الاثنين (رويترز)

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن أمام مصر الكثير من العمل في مجال حقوق الإنسان، بينما اجتمع مع مسؤولين مصريين، وسط دعوات إلى واشنطن لاتخاذ موقف أكثر حزما تجاه حملة القاهرة على المعارضين السياسيين.

وشدد الوزير الأميركي على أن “تحقيق تقدم ملموس ودائم في مجال حقوق الإنسان ضروري لتعزيز علاقاتنا الثنائية”.

وأبدى وزير الخارجية المصري سامح شكري بعض المقاومة لضغط واشنطن، قائلا إن حقوق الإنسان يجب أن تكون متوازنة مع اعتبارات أخرى مؤكدا على أهمية الاستقرار.

والتقى الوزيران قبل حوار إستراتيجي مصري أميركي في واشنطن، في أول محادثات من نوعها منذ تولي الرئيس الأميركي جو بايدن الحكم متعهدا بجعل حقوق الإنسان والديمقراطية محور سياسته الخارجية.

وفي سبتمبر/أيلول أعلن بلينكن أن الولايات المتحدة ستحجب ما قيمته 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمصر إلى أن تتخذ حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي إجراء بشأن حقوق الإنسان. ولم تتلق مصر دعوة إلى قمة من أجل الديمقراطية يعقدها بايدن الشهر المقبل.

وأشاد بلينكن أمس الاثنين بمصر لإطلاقها إستراتيجية وطنية لحقوق الإنسان، وقال إن الولايات المتحدة ومصر تعملان معا على إصلاح نظام الاحتجاز على ذمة المحاكمة وحماية حرية الصحافة وحرية التعبير في البلاد.

وكتبت مجموعة من الخبراء في شؤون مصر إلى بلينكن أمس الاثنين تدعوه إلى “الحديث بصراحة عن سجل مصر المروع في مجال حقوق الإنسان” والضغط على الوفد المصري الذي يزور واشنطن لتحقيق إصلاحات جادة.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع