الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

بحوث ومقالات

أمسية حاتمية بقطر تعكس مضامين مؤتمر دولي للعدالة الغذائية

لقد عشت، صدفة وبصفة غير متوقعة، جوهر التضامن والتفاني من أجل قضية العدالة الغذائية، ليس داخل مكان المؤتمر في الدوحة، لكن من خلال خطأ بسيط ..

تاريخ النشر: 11 فبراير, 2024

حقوق الإنسان في مهب الحرب على غزة

يرى كاتب المقال أن الحرب على غزة تؤكد مرة أخرى جدية أطروحة القائلين إن منظومة حقوق الإنسان كما يتبناها الغرب لا تقوم على أيّ أساس ..

تاريخ النشر: 9 نوفمبر, 2023

بين حرية الدين وحرية التعبير

تتمحور الإشكالية اليوم حول السؤال التالي: كيف تحمي دولة ما الحرية الدينية لأفرادها، وتحترم في الوقت نفسه معتقداتهم، وتحفظ كذلك حرية إبداء الرأي والتعبير حول ..

تاريخ النشر: 20 أغسطس, 2023

الدساتير والاضطرابات الداخلية بدول غرب أفريقيا

يحاول هذا المقال تحليل أثر الاضطرابات الداخلية على الدستور في دول غرب أفريقيا، وكيف يمكن أن يكون المسار الدستوري في المقابل أحد مسارات تسوية الاضطرابات ..

تاريخ النشر: 31 يوليو, 2023

مستقبل مستدام وأوفر صحة في إقليم شرق المتوسط

كشفت أزمة كوفيد-19 عن مدى ضعف الاستعداد العالمي، لا لمواجهة الجوائح فحسب، بل لمواجهة الطوارئ الصحية الكبرى الأخرى أيضًا. وكشفت كذلك عن وجود فجوات كبيرة ..

تاريخ النشر: 10 أكتوبر, 2022

العلمانية والحريات الدّينية في الدستور الفرنسي.. السياق والاختلالات

يمكن الاستنتاج بأنه على الرغم من أن الفرنسيين يطرحون العلمانية على طريقتهم باعتبارها مرادفاً للحرية الدينية، إلا أنها تقف على الطرف النقيض من الحرية، بل ..

تاريخ النشر: 8 يونيو, 2022

المهاجرون العالقون في اليمن.. أهوال ومخاطر واستجابة محدودة

تشير التقديرات إلى أن عشرات الآلاف من المهاجرين تقطعت بهم السبل في جميع أنحاء البلاد. فقد أضحى المهاجرون عالقين في بلدٍ يعاني من حربٍ ألقت ..

تاريخ النشر: 2 يونيو, 2022

الهجرة في بؤرة الاهتمام أمميا

دعمت شبكات الأمم المتحدة الجولة الأولى من مراجعات الاتفاق العالمي حول الهجرة الإقليمية بين عامي 2020 و2021، والتي سلطت الضوء على طرق الدعم المتاحة ومجموعة ..

تاريخ النشر: 19 مايو, 2022

دعوة عاجلة لإنهاء العنف ضد المهاجرات في البلدان المـأزومة

تقبع النساء الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي محبوسات خلف الأبواب المغلقة في الدول التي تمر بأزمات، غير مرئيات ولا يمكن الوصول إليهن من ..

تاريخ النشر: 8 ديسمبر, 2021

يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني: وقفة لدراسة فاعلية التدويل وأفق القضية

ربعة وسبعون عاماً مرت منذ قرار التقسيم، وأربعة وأربعون منذ تبني هذا اليوم يوما للتضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، فماذا جنى الشعب الفلسطيني من المجتمع ..

تاريخ النشر: 30 نوفمبر, 2021

مبادرة الصحافة الأمينة خطوة هامة باتجاه مجابهة الأخبار المزيفة

مع استمرار ارتفاع نسبة الأخبار الكاذبة وفي ظل غياب وجود أي جهة رقابية تساعد المستهلك الإعلامي على تحديد الخبر الصادق من الخبر الملفق، أصبح من ..

تاريخ النشر: 15 نوفمبر, 2021

في مواجهة الغموض: صمود النساء والفتيات في أفغانستان

أفادت لجنة الأمم المتحدة للمرأة، قبل 15 أغسطس (تاريخ سقوط العاصمة كابل بيد طالبان)، أن 17 في المائة فقط من النساء الأفغانيات متعلمات، وهذه النسبة ..

تاريخ النشر: 30 سبتمبر, 2021