الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

منظمة كندية تحذر السيسي من التنكيل بالمعارضين السياسيين

تاريخ النشر: 1 نوفمبر, 2020
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي- أ ب

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي- أ ب

أعربت مؤسسة نشطاء حقوق الإنسان بكندا عن قلقها البالغ جراء ما يجري لضحايا حقوق الإنسان في مصر، مؤكدة أن المؤسسة هالها ما تمخضت عنه الإجراءات التي اتخذتها السلطات المصرية الأسبوع الماضي ضد هولاء المعارضين والنشطاء المصريين داخل البلاد وخارجها.

وتساءلت المؤسسة فى بيان حصل عليه موقع مركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان عن ماهية وطبيعة الآليات والإجراءات ،التي تلزم السلطات المصرية بالتوقف عن إهدار الكرامة الإنسانية والحقوق الأساسية للمعارضين السلميين والمدافعين عن حقوق الإنسان في مصر.
وأكد البيان أن ما يحدث في مصر من انتهاكات جسيمة ضد المعارضين ونشطاء حقوق الإنسان هو أمر غير مسبوق بهذه الدرجة من العنف والكثافة والتنكيل، وغير مسبوق أيضا في مخالفته الصريحة لكافة المواثيق والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها الدولة المصرية.
وحذرت مؤسسة نشطاء حقوق الإنسان بكندا السلطات المصرية من مغبة هذه الأفعال وهذه الانتهاكات والتي قد تعرض الدولة المصرية برمتها إلي مخاطر الفوضي وعدم الاستقرار السياسي أو الاقتصادي، مؤكدة أن جميع القوي العادلة والمنظمات الحقوقية والأمم المتحدة لن تصمت طويلا أمام هذا الكم الهائل من الانتهاكات،” وأنه حال انتهاء العالم من وباء الكورونا والانتخابات الأمريكية سيفرض وضع حقوق الإنسان في مصر نفسه علي الجميع”، حسبما قالت.
وأشار البيان إلى قيام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الاثنين 26 اكتوبر 2020 بإعلان تمديد فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر والتي تعطي صلاحيات وسلطات مطلقة للأجهزة الأمنية والقوات المسلحة في الاعتداء علي المواطنيين والمعارضين بلا أي غطاء دستوري أو قانوني وتتضمن وضع قيود على حرية الأشخاص في الاجتماع والانتقال والإقامة وكذلك مراقبة الرسائل أيا كان نوعها ومراقبة الصحف والنشرات والمطبوعات والمحررات والرسوم وكل وسائل التعبير والدعاية والإعلان قبل نشرها.
كما نبه البيان إلى الحكم الصادر ضد الناشط السياسي والمهندس الاستشاري ممدوح حمزة بالحبس 6 أشهر وإدراجه علي قوائم الإرهاب يوم الاثنين 26 أكتوبر 2020 لكتابته تغريدة علي تويتر يدافع فيها عن أهالي جزيرة الوراق بالجيزة لتعرضهم للقهر جراء رفضهم انتزاع بيوتهم وأراضيهم لصالح مشاريع استثمارية كبري، وإلى قرار محكمة جنايات القاهرة الدائرة الخامسة إرهاب 27 أكتوبر باستمرار حبس المحامي الحقوقي محمد الباقر 45 يوما ،وتأجيل جلسة نظر أمر حبس الناشط والمدون علاء عبد الفتاح والناشط محمد أكسجين لجلسة 3 نوفمبر المقبل وذلك فى القضية رقم 1356 لسنة 2019 .
ووفقا لموقع الشبكة العربية لحقوق الإنسان قررت السلطات المصرية يوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 (الدائرة الخامسة جنايات إرهاب) تجديد حبس كل من : مهاب يسري الأبراشي المحامي ، حسين خميس محمد ، حسن مصطفي عبد الفتاح ، إسلام عادل محمد لمدة 45 يوما ، واستمرار العمل بالتدابير الاحترازية ضدهم.
واكدت الشبكة علي موقعها قرار الدائرة الخامسة جنايات إرهاب الثلاثاء 27 اكتوبر أيضا تجديد حبس الصحفية والباحثة شيماء سامي والناشطة نيرمين حسين لمدة 45 يوما فى القضية رقم 535 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، كما قررت تجديد حبس العامل ياسر عنتر عبداللطيف بالإضافة إلى قرار محكمة جنايات شرق الاسكندرية تجديد حبس المحامى الحقوقى محمد رمضان 45 يوما جديدة على ذمة القضية 16567 لسنة 2018 إداري المنتزة أول والمعروفة بـ”السترات الصفراء”.
وأكد بيان مؤسسة نشطاء حقوق الإنسان بكندا أنه في محاولة لتخفيف وطاة ما تقوم به السلطات المصرية من اعتداءات وانتهاكات جسيمة ضد المعارضين ونشطاء حقوق الإنسان قام أكثر من 220 عضوا بالبرلمان الأوربي في 21 أكتوبر بالتوقيع علي رسالة موجهة ألي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي طالبوه فيها بالإفراج عن المعتقلين وسجناء الرأي ونشطاء حقوق الإنسان.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع