الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

مقتل 4 سجناء وإصابة العشرات في حريق بسجن إيراني

تاريخ النشر: 16 أكتوبر, 2022
وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر بعد ثلاثة أيام من اعتقالها أثار موجة تظاهرات واسعة في إيران وخارجها (رويترز)

وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر بعد ثلاثة أيام من اعتقالها أثار موجة تظاهرات واسعة في إيران وخارجها (رويترز)

 نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء اليوم الأحد عن القضاء الإيراني قوله إن أربعة سجناء لقوا حتفهم وأصيب 61 آخرون بعد اندلاع حريق في سجن إيفين بطهران الليلة الماضية.

وأضافت الوكالة أن السجناء الأربعة لقوا حتفهم نتيجة استنشاق الدخان الناجم عن الحريق وأصيب 61 آخرون من بينهم 51 يتلقون العلاج في مرافق صحية دون الحاجة للبقاء فيها.

وكانت منظمات حقوقية قد أعربت الأحد عن مخاوف على حياة السجناء، بعد سماع طلقات نارية وانفجارات أثناء الحريق الذي اندلع داخل المجمع. وقد شوهد الدخان والنيران يخرجان منه، حسبما أظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويأتي الحريق – الذي أُلقي باللوم فيه على “أعمال شغب واشتباكات” وتمّت السيطرة عليه لاحقاً وفقاً للسلطات- في وقت تشهد إيران احتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني البالغة 22 عاماً، بعد اعتقالها لانتهاكها قواعد اللباس في البلاد.

وأثارت وفاتها في 16 أيلول/سبتمبر بعد ثلاثة أيام من اعتقالها أكبر موجة تظاهرات في إيران منذ احتجاجات عام 2019 ضد رفع أسعار الوقود.

وسجن إيفين الواقع في شمال طهران يضم سجناء أجانب وآلافا ممّن يواجهون تهماً جنائية. وأفادت تقارير بأنّ المئات ممّن اعتُقلوا خلال التظاهرات أودعوا فيه.

وقالت مجموعة “حقوق الانسان في إيران” التي مقرها أوسلو إن سجن إيفين في طهران “يشتعل ويمكن سماع طلقات نارية بوضوح. حياة كل سجين سياسي أو سجين عادي في خطر شديد”.

وأضافت أن السلطات أغلقت الطرق المؤدية إلى السجن في محاولة واضحة لوقف الاحتجاجات أمامه.

وقالت مجموعة “حرية التعبير المادة 19” إنها سمعت بتقارير عن قطع اتصالات الهاتف والإنترنت في السجن وإنها “قلقة جدا على سلامة سجناء إيفين”.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع