الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

لانتهاكاتها الحقوقية.. تحالف عالمي يدعو لمقاطعة قمة بالسعودية

تاريخ النشر: 21 سبتمبر, 2020
ISTANBUL, TURKEY - OCTOBER 25: Flag of Saudi Arabia waves at the residence of Saudi Arabia's consul general as the waiting continues on the killing of Prominent Saudi journalist Jamal Khashoggi in Istanbul, Turkey on October 25, 2018. Khashoggi, a Saudi journalist and columnist for The Washington Post, had gone missing since entering the Saudi Consulate in Istanbul on Oct. 2. After days of denying to know his whereabouts, Saudi Arabia on Saturday claimed Khashoggi died during a fight inside the consulate. (Photo by Islam Yakut/Anadolu Agency/Getty Images)

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن تحالفا عالميا من جماعات حقوق الإنسان، دعا عمد بعض أكبر مدن العالم إلى مقاطعة قمة رؤساء بلديات مجموعة العشرين، التي تستضيفها السعودية، وتتزامن مع الذكرى الثانية لمقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ومن العمد المقرر حضورهم، مايكل مولر من برلين، وصادق خان من لندن، وبيل دي بلاسيو من نيويورك، وآن هيدالغو من باريس، وفيرجينيا راجي من روما، وكذلك رؤساء بلديات لوس أنجلس ومدريد.

وجاء في الرسالة الموجهة إلى العمد السبعة أن الحكومة السعودية ليس لها أي شكل من أشكال التمثيل الديمقراطي الهادف، ولديها سجل طويل في إسكات الأصوات الضرورية لإجراء حوار عالمي ذي مغزى بشأن التحديات الهائلة التي نواجهها بشكل جماعي.

وتدعو الرسالة العمد إلى الانسحاب من القمة ما لم تتخذ السعودية خطوات فورية وواضحة لإنهاء انتهاكاتها لحقوق الإنسان، منها الإفراج عن سجناء الرأي، وتوفير المساءلة المناسبة عن مقتل خاشقجي.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع