الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

في تقرير أعد بالتعاون مع واشنطن: الروهنغيا أبيدوا جماعيا

تاريخ النشر: 3 ديسمبر, 2018
epa07164697 (FILE) - Rohingya refugees gather near a fence at the 'no man's land' zone at the Bangladesh-Myanmar border in Maungdaw district, Rakhine State, western Myanmar, 24 August 2018 (reissued 14 November 2018) Some 2,200 Rohingya refugees in Bangladesh are due to return to Myanmar starting 15 November 2018, as part of a so-called repatriation agreement signed by the two countries last year. Thousands of Rohingya people fled the violence in Myanmar since August 2017, to find refuge in neighboring Bangladesh. EPA-EFE/NYEIN CHAN NAING

أفاد تقرير حقوقي يصدر اليوم أعد بالتعاون مع الخارجية الأميركية بأن أقلية الروهنيغا المسلمة تعرضت لجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وإبادة جماعية على يد قوات ميانمار.

ويقول تقرير “مؤسسة القانون الدولي العام والسياسة” ومقرها واشنطن إن هناك أساسا منطقيا للقول إن جيش ميانمار اقترف كل تلك الجرائم.

واستندت المجموعة الحقوقية، في تقريرها، إلى أكثر من ألف مقابلة مع اللاجئين الروهينغيين ممن فروا إلى بنغلادش، وقالت إن مهمتها التي تمت في مارس/آذار وأبريل/نيسان الماضيين قدمت تفسيرا دقيقا لأنماط إساءة المعاملة والجرائم الفظيعة بحق الروهيغيين.

وكانت الخارجية الأميركية قد قالت، في تقرير معتمدة على تحقيق المجموعة الحقوقية، في سبتمبر/ أيلول الماضي، إن جيش ميانمار شن حملة منسقة ومخططا لها بشكل مسبق نفذت فيها عمليات قتل جماعي واغتصاب وأعمال وحشية أخرى ضد الروهينغا.

لكن الخارجية الأميركية لم تصل إلى حد وصف الحملة على أنها إبادة جماعية أو جرائم ضد الإنسانية، وهي قضية قال مسؤولون أميركيون إنها كانت محور نقاش داخلي حاد أجل إعداد التقرير.

ومنذ أغسطس/ آب 2017، أسفرت جرائم تستهدف الأقلية المسلمة في إقليم أراكان من قبل جيش ميانمار ومليشيات بوذية متطرفة عن مقتل آلاف الروهينغا، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء نحو 826 ألفا إلى الجارة بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع