الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

خبراء أمميون: أستراليا انتهكت حقوق السكان الأصليين إزاء تغير المناخ

تاريخ النشر: 25 سبتمبر, 2022
مجموعة من السكان الأصليين الأستراليين أثناء تأديتهم رقصة شعبية (غيتي إيميجز)

مجموعة من السكان الأصليين الأستراليين أثناء تأديتهم رقصة شعبية (غيتي إيميجز)

اتهم خبراء مستقلون من لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أستراليا بانتهاك حقوق السكان الأصليين لجزر مضيق توريس من خلال عدم توفير الحماية الكافية لهم من تغير المناخ.    

وقال الخبراء إن السلطات الأسترالية “انتهكت حقوقهم (السكان الأصليين) في الإفادة من ثقافتهم والإفلات من التدخل التعسفي في خصوصيتهم وأسرتهم وديارهم”.

ورغم كونها غير ملزمة، إلا أن قرارات اللجنة لها صدى مهم وتجبر الدول في كثير من الأحيان على التحرك لحماية سمعتها.

وأوضحت عضو اللجنة هيلين تيغروجا أن اللجنة “مهدت الطريق للأفراد لتأكيد حقوقهم” عندما “أخفقت نظم وطنية في اتخاذ التدابير المناسبة لحماية الفئات الأكثر ضعفاً من الآثار السلبية لتغير المناخ”.

وتلقت اللجنة شكوى غير مسبوقة في عام 2019 من 14 من السكان الأصليين، هم ثمانية مواطنين أستراليين وستة من أطفالهم، يعيشون في جزر بويغو وبوروما وواربر وماسيغ، في مضيق توريس الذي يفصل شمال أستراليا عن بابوا غينيا الجديدة.

وألقى المدعون باللوم على أستراليا لفشلها في بناء سدود عالية بما يكفي وتقليل انبعاثات غازات الدفيئة، رغم أن جزرهم من بين الجزر التي تواجه أكبر تهديد في العالم بسبب ارتفاع منسوب المياه نتيجة الاحترار الناجم عن الغازات الدفيئة.

ودعت اللجنة أستراليا إلى تعويض سكان الجزر عن “الضرر الذي لحق بهم بالفعل، وإجراء مشاورات جادة لتحديد احتياجاتهم واتخاذ تدابير لتأمين وجودهم في جزرهم”.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع