الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

توالي الإدانات لترحيل إسرائيل المحامي الفلسطيني صلاح حموري

تاريخ النشر: 19 ديسمبر, 2022
السطات الإسرائيلية اتهمت صلاح حموري بأنه نشط في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (الفرنسية)

السطات الإسرائيلية اتهمت صلاح حموري بأنه نشط في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (الفرنسية)

توالت الإدانات لترحيل السلطات الإسرائيلية المحامي الفلسطيني المقدسي صلاح الحموري (37 عاما) الذي كان رهن الاعتقال الإداري، إلى فرنسا.

ودانت الخارجية الفرنسية في بيان “قرار السلطات الإسرائيلية المخالف للقانون بترحيل السيد صلاح الحموري إلى فرنسا”.

وأضافت أنه منذ اعتقاله الأخير، “اتخذت فرنسا إجراءات كاملة، وعلى أعلى مستوى في الدولة، لضمان احترام حقوق السيد صلاح الحموري، واستفادته من جميع سبل الانتصاف القانونية، وتمكينه من أن يعيش حياة طبيعية في القدس، حيث ولد ويقيم ويرغب في العيش”.

ولفتت إلى أن فرنسا اتخذت خطوات عديدة للتعبير للسلطات الإسرائيلية بأوضح طريقة ممكنة عن معارضتها لطرد فلسطيني مقيم في القدس الشرقية، وهي أرض محتلة بالمعنى المقصود في اتفاقية جنيف الرابعة.

وأدانت هيئتان حقوقيتان وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إبعاد إسرائيل الأحد المحامي صلاح الحموري.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، إن الحموري “تعرض خلال السنوات الماضية للملاحقة والتضييق والاعتقال عدة مرات ناهيك عن الحملة الممنهجة بحقه والتي تمت من خلال التجسس عليه ومراقبة هاتفه”.

كما أدانت مؤسسة الضمير لرعاية السجين وحقوق الإنسان (غير حكومية) في رام الله الترحيل القسري للأسير الحموري، وهو الترحيل الذي قالت إنه “ليس سوى آخر مرحلة في مضايقات إسرائيل القضائية والإدارية لأكثر من عقدين ضده وعائلته وعمله في مجال حقوق الإنسان والدفاع عن الأسرى الفلسطينيين”.

أما المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حازم قاسم فاعتبر أن إبعاد الحموري يمثل “امتدادا لسياسات التطهير العرقي والتهجير القسري الرامية إلى طرد الفلسطينيين وإبعادهم عن أرضهم”.

وقالت وزارة الداخلية الإسرائيلية في بيان إن إسرائيل قامت أمس الأحد بترحيل صلاح حموري لاتهامه بارتكاب “مخالفات أمنية بحق الدولة”.

وألغت السلطات إقامة حموري واتهمته بأنه نشط في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي تصنفها إسرائيل بأنها جماعة إرهابية.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع