الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

تعذيب وتعقيم.. تقرير عن “اغتصاب ممنهج” لمسلمات بالصين

تاريخ النشر: 4 فبراير, 2021
تقرير بي بي سي أفاد بأن عمليات اغتصاب ممنهجة، وتعذيبا، وتعقيما وغسل أدمغة، مورست بحق المسلمات الصينيات (نشطاء)

تقرير بي بي سي أفاد بأن عمليات اغتصاب ممنهجة، وتعذيبا، وتعقيما وغسل أدمغة، مورست بحق المسلمات الصينيات (نشطاء)

عبرت الولايات المتحدة عن “الانزعاج الشديد” من تقارير عن “اغتصاب ممنهج” واعتداء جنسي ضد النساء في معسكرات الإيغور ومسلمات أخريات في منطقة شينغيانغ الصينية.

واتهم المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ند برايس، الصين بـ”ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية” في منطقة شينغيانغ، غربي البلاد. وقال: “هذه الفظائع تهز الضمير ويجب مواجهتها بعواقب وخيمة”.

وجاء تصريح المسؤول تعليقا على تقرير بثته هيئة الإذاعة البريطانية في وقت سابق أمس الأربعاء، أفاد بأن “النساء في نظام معسكرات الاعتقال الصيني للإيغور وغيرهن من المسلمات في شينغيانغ يتعرضن للاغتصاب والاعتداء الجنسي والتعذيب”.

ونقلت الهيئة البريطانية، في تقرير خاص عن ضحايا وشهود عيان من المعسكرات المذكورة، أن “عمليات اغتصاب ممنهجة، وتعذيبا، وتعقيما وغسل دماغ” يتعرض لها المحتجزون هناك.

وتقول تورسوناي زياودون، وهي معتقلة سابقة في المعسكرات الصينية، عاشت 9 أشهر في إحدى هذه المعسكرات، قبل أن تفر إلى الولايات المتحدة، إنها تعرضت مرارا للاغتصاب والتعذيب.

وأوضحت أن سلطات المعسكرات كانت تحقنهن بإبر كل 15 يوم، وهو ما كان يتسبب لهن بأعراض جانبية مثل الغثيان والقيء والخمول، بحسب تقرير بي بي سي.

وتشير إحصاءات رسمية إلى وجود 30 مليون مسلم في البلاد، 23 مليونا منهم من الإيغور، فيما تؤكد تقارير غير رسمية أن أعداد المسلمين تناهز 100 مليون.

وفي مارس/ آذار 2020، أفاد تقرير وزارة الخارجية الأميركية السنوي لحقوق الإنسان لعام 2019، بأن الصين تحتجز المسلمين بمراكز اعتقال لمحو هويتهم الدينية والعرقية، وتجبرهم على العمل بالسخرة.

غير أن الصين عادة ما تقول إن المراكز التي يصفها المجتمع الدولي بـ”معسكرات اعتقال”، إنما هي “مراكز تدريب مهني” وترمي إلى “تطهير عقول المحتجزين فيها من الأفكار المتطرفة”.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع