الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

تعذيب وإذلال.. نظام مروّع للحبس بكوريا الشمالية

تاريخ النشر: 19 أكتوبر, 2020
رسم لأحد مراكز الحبس الاحتياطي بناء على شهادات قدمها معتقلون سابقون لهيومن رايتس ووتش والتجربة الشخصية للرسام في الاعتقال (راتيتس ووتش)

رسم لأحد مراكز الحبس الاحتياطي بناء على شهادات قدمها معتقلون سابقون لهيومن رايتس ووتش والتجربة الشخصية للرسام في الاعتقال (راتيتس ووتش)

وصف تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش صدر اليوم أوضاع المحبوسين احتياطيا في كوريا الشمالية بأنها لا تطاق، وإن هؤلاء يعاملون كما لو كانوا “دون الحيوانات”.

وفي التقرير الصادر في 88 صفحة بعنوان “أقلّ قيمة من الحيوان”، قال محتجزون سابقون إنهم تعرضوا للتعذيب المنهجي، وعاشوا في ظروف خطيرة وقذرة، وأجبروا على العمل القسري دون أجر.

وبحسب المنظمة فإن نظام الاحتجاز والتحقيق قبل المحاكمة في كوريا الشمالية “تعسّفي ولا يشبه بأيّ شكل الإجراءات القانونية الواجبة”.

وطالبت المنظمة في تقريرها بيونغ يانغ بوقف “التعذيب والمعاملة القاسية واللا إنسانية والمذلة في مراكز الاحتجاز”، وحضت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ودولا أخرى أعضاء في الأمم المتحدة على “الضغط على حكومة كوريا الشمالية” لوقف تلك الممارسات البشعة.

قمل وبراغيث

وقدم التقرير “وصفا فريدا وتفصيليا” لنظام العدالة الجنائية غير الشفاف في البلاد، وسلط الضوء على الإطار القانوني والمؤسسي الضعيف في كوريا الشمالية، والطبيعة السياسية للمحاكم وأجهزة إنفاذ القانون في ظلّ “حزب العمّال الكوري” الحاكم.

وقال براد آدامز، مدير قسم آسيا في هيومن رايتس ووتش إن “نظام الاحتجاز والتحقيق قبل المحاكمة في كوريا الشمالية تعسّفي، وعنيف، وقاسٍ، ومُذلّ”، مضيفا أن مواطني كوريا الشمالية “يعيشون خوفا مستمرّا من الوقوع بين أيادي نظام عادة ما تكون فيه الإجراءات الرسمية عديمة الصلة، والذنب مفترضا، والمنفذ الوحيد منه في الرشاوى والمعارف”.

ونقلت المنظمة عن محتجزين سابقين قولهم إنّهم أُرغموا على الجلوس أرضا من دون حراك لأيّام، راكعين أو مكتوفي الرجلَيْن، واضعين قبضاتهم أو أيديهم في أحجارهم، ورؤوسهم إلى الأسفل، وعيونهم موجّهة نحو الأرض.

ووصفوا ظروف الاحتجاز بأنها قذرة وغير صحية: طعام قليل للغاية؛ زنزانات مكتظّة ومساحة غير كافية للنوم على الأرض؛ فرص ضئيلة للاستحمام؛ وغياب الأغطية، والملابس، والصابون، ولوازم النظافة خلال الطمث. وقالوا إن المحتجزين كانوا يغطيهم القمل والبقّ والبراغيث.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع