الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

بعد 900 يوم على اعتقالها.. أنباء عن محاكمة لجين الهذلول اليوم

تاريخ النشر: 25 نوفمبر, 2020
لجنة حقوق المرأة في الأمم المتحدة حذرت من تدهور صحة لجين المُضربة عن الطعام  (ناشطون)

لجنة حقوق المرأة في الأمم المتحدة حذرت من تدهور صحة لجين المُضربة عن الطعام (ناشطون)

قال تقرير في صحيفة الغارديان البريطانية إن السلطات في الرياض أعلنت عن محاكمة مقررة اليوم للناشطة لجين الهذلول، وذلك بعد نحو 900 يوم على اعتقالها.

ونقلت الصحيفة عن لجنة حقوق المرأة في الأمم المتحدة تحذيرها من تدهور صحة لجين المُضربة عن الطعام، خصوصاً بعد احتجازها بشكل انفرادي خلال الشهر الماضي.

وعبّرت لينا الهذلول عن خشيتها من أن تكون السلطات السعودية تمارس ضغوطاً على شقيقتها لجين، للإدلاء باعترافات غير صحيحة، وقالت: “نشعر بالقلق من هذه المحاكمة، فكلُ شيء يحيط بهذه القضية غير قانوني وغير عادل”.

وقد طالبت منظمة العفو الدولية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الناشطة السعودية المعتقلة، تعقيبا على الأنباء بشأن محاكمتها في السعودية. وأضافت أن لجين مدافعة عن حقوق الإنسان وتعاقب لمجرد دعوتها للتغيير.

وحث بيان للمنظمة السلطات السعودية على إسقاط جميع التهم الموجهة لها وبالسماح للدبلوماسيين والصحفيين بحضور المحاكمة.

وفي الأثناء، طالبت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي السلطات السعودية بالإفراج الفوري ودون شروط عن لجين الهذلول وجميع ناشطي حقوق الإنسان المعتقلين في المملكة.

وفي تغريدة على تويتر، أكد السيناتور الجمهوري دعم الولايات المتحدة لحقوق الإنسان في السعودية، ودعا إلى إطلاق سراح الهذلول و”جميع المعتقلين ظلما” وفق وصفه.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع