الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

بعد عامين ونصف.. مصر تفرج عن الناشط الساخر شادي أبو زيد

تاريخ النشر: 18 أكتوبر, 2020
شادي أبو زيد (وسائل التواصل)<br />

شادي أبو زيد (وسائل التواصل)

أفرجت السلطات المصرية عن الناشط شادي أبو زيد الذي ينشر فيديوهات ساخرة على شبكات التواصل الاجتماعي، بعد نحو عامين ونصف في الحبس الاحتياطي.

وكتبت شقيقته رولا أبو زيد على صفحتها على موقع فيسبوك “شادي أخذ إخلاء سبيل بتدابير احترازية وحاليا معنا في البيت”.

وأوقف أبو زيد في مايو/أيار 2018، وقررت نيابة أمن الدولة في مصر حبسه احتياطيا على ذمة قضية بتهمة الانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة.

وأفادت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، وهي منظمة حقوقية غير حكومية في مصر، على موقعها الإلكتروني بأن إطلاق سراح أبو زيد جاء “استناداً على قرار الدائرة الخامسة جنايات الإرهاب، بجلسة 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 وذلك باستبدال الحبس الاحتياطي بإخلاء السبيل بتدابير احترازية”.

وسيبقى أبو زيد بموجب ذلك خاضعاً لمراقبة السلطات، بحسب المنظمة، حيث عليه قضاء ساعات محددة في مركز الشرطة التابع لمكان سكنه لحين محاكمته التي لم يحدد موعدها بعد.

وكان أبو زيد صاحب قناة “المحتوى الغني” على يوتيوب، يعمل ضمن فريق البرنامج التلفزيوني الساخر “أبلة فاهيتا” الذي يذاع على قناة “سي بي سي” الفضائية وسبق أن أوقفت السلطات بثه.

وأثار أبو زيد جدلا واسعا عام 2016 عندما نشر فيديو بمناسبة عيد الشرطة في مصر في 25 يناير/كانون الثاني، يظهره محتفلا مع رجال الأمن في ميدان التحرير، في أسلوب اعتبر مسيئا لرجال الشرطة.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع