الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

برلماني: أكثر من 400 امرأة تركمانية عراقية في سجون بسوريا

تاريخ النشر: 1 فبراير, 2021
أرشد الصالحي جهاز المخابرات الوطني أكثر وجود أكثر من 400 امرأة تركمانية في السجون السورية التابعة لتنظيم الدولة (الجزيرة)

أرشد الصالحي جهاز المخابرات الوطني أكثر وجود أكثر من 400 امرأة تركمانية في السجون السورية التابعة لتنظيم الدولة (الجزيرة)

قال رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي إن أكثر من 400 امرأة تركمانية محتجزات في سجون بسوريا، بعضها تابع لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال أرشد الصالحي، وهو أيضا زعيم الجبهة التركمانية، في بيان إنه بعد المخاطبات الرسمية بين المفوضية العليا لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان النيابية، تبين لجهاز المخابرات الوطني وجود أكثر من 400 امرأة تركمانية في السجون السورية التابعة لتنظيم الدولة في الرقة والحسكة ومخيم الهول، وفي سجن عفرين الواقع على الشريط الحدودي السوري التركي.

وفي مارس/ آذار 2018، تمكنت القوات التركية والجيش الوطني السوري التابع للمعارضة، عبر عملية “غصن الزيتون”، من تحرير منطقة عفرين من قبضة عناصر كردية قريبة من حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة كإرهابي.

وأضاف الصالحي أنه فور حصول تلك التطورات، طلبت لجنة حقوق الإنسان النيابية المساعدة من وزارة الخارجية التركية في البحث عن المختطفات التركمانيات بالمناطق الخاضعة لسيطرتها بسوريا.

وجرى احتجاز النساء التركمانيات وغيرهن من جانب مسلحي تنظيم الدولة عند اجتياحه وسيطرته على ثلث مساحة العراق، بين صيف 2014 وأواخر 2017.

 ورغم استعادة العراق كامل أراضيه من تنظيم الدولة، إلا أن مصير آلاف الأشخاص من المكونات المختلفة، وخاصة من أبناء التركمان والإيزيديين، لا يزال مجهولا.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع