الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

بتهمة “التخابر مع قطر”.. المؤبد للشيخ علي سلمان

تاريخ النشر: 28 يناير, 2019

أيدت محكمة التمييز البحرينية اليوم الاثنين حكما بالسجن المؤبد بحق زعيم المعارضة البحرينية الشيخ علي سلمان واثنين من مساعديه، وذلك بتهمة “التخابر” مع قطر.

وكانت محكمة بحرينية قد حكمت في نوفمبر/تشرين الثاني بالسجن المؤبد على الأمين العام لجمعية الوفاق المعارضة الشيخ علي سلمان واثنين آخرين من قيادات الوفاق وهما الشيخ حسن سلطان وعلي الأسود لتلغي بذلك حكما سابقا بتبرئتهم.

وأدان معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، ومقره لندن، القرار وقال إنه يمثل نهاية محاكمة طويلة شابها عوار قانوني، بينما قالت الجمعية إن الحكم “جاء لأسباب سياسية”.

وبحسب بيان للنيابة العامة البحرينية اليوم الاثنين، فإن التهم الموجهة إلى سلمان شملت “التخابر مع دولة أجنبية” في إشارة إلى قطر، “لارتكاب أعمال عدائية ضد مملكة البحرين وبقصد الإضرار بمركزها السياسي والاقتصادي وبمصالحها القومية بغية إسقاط نظام الحكم في البلاد”.

وحكم على مساعدي سلمان، وهما علي الأسود وحسن سلطان، غيابيا. والرجلان نائبان سابقان في البرلمان موجودان خارج البحرين.

وأوقف الشيخ علي سلمان في 2014، وحكم عليه في يوليو/تموز 2015 بالسجن أربعة أعوام لإدانته بتهمة “التحريض” على “بغض طائفة من الناس” و”إهانة” وزارة الداخلية خلال احتجاجات 2011 المطالبة بالإصلاح.

وقررت محكمة الاستئناف زيادة مدة العقوبة إلى تسعة أعوام بعدما دانته أيضا بتهمة “الترويج لتغيير النظام بالقوة”، قبل أن تقرر محكمة التمييز في خطوة نادرة خفض العقوبة إلى أربع سنوات. لكن حكمها اليوم القاضي بالسجن المؤبد لرئيس حركة لوفاق نهائي ولا يقبل الطعن.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع