الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

اليونان تنقذ عشرات اللاجئين “العراة” وتركيا تدعوها لوقف “الخداع”

تاريخ النشر: 17 أكتوبر, 2022
طالبو لجوء يقيمون بخيام مؤقتة بالقرب من مخيم اللاجئين في كارا تيبي بجزيرة ليسبوس اليونانية (الأوربية)

طالبو لجوء يقيمون بخيام مؤقتة بالقرب من مخيم اللاجئين في كارا تيبي بجزيرة ليسبوس اليونانية (الأوربية)

 قالت اليونان إنها عثرت على 92 لاجئاً “عراة” بعد إجبارهم على عبور نهر إيفروس الفاصل بينها وتركيا. لكن أنقرة نفت تورطها في المعاملة السيئة والمهينة التي لحقت بهؤلاء.    

وذكر وزير الحماية المدنية اليوناني تاكيس ثيودوريكاكوس أمس الأحد أنها “صورة غير إنسانية”. ووصف وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراشي ما حصل بأنه “وصمة عار على الحضارة”.

وأكدت وكالة مراقبة الحدود الأوروبية فرونتكس “إنقاذ 92 مهاجرا الجمعة” بمساعدة السلطات اليونانية، وفق المتحدثة بولينا باكولا.

وأعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في تغريدة على تويتر عن “قلقها العميق من التقارير والصور الصادمة لـ92 شخصًا، قيل إنه عُثر عليهم على الحدود البرية اليونانية التركية، وقد جردوا من ملابسهم”.

وقالت باكولا من وارسو حيث مقر وكالة فرونتكس إن “عناصر فرونتكس أكدوا العثور على المهاجرين عراة ويعاني بعضهم من جروح ظاهرة”، بينما قالت أثينا إن أنقرة أجبرت هؤلاء على خلع ملابسهم قبل ترحيلهم إلى الجانب اليوناني من الحدود.

واتهم وزير الحماية المدنية اليوناني تركيا بـ “استغلال الهجرة غير الشرعية”، في حين نفت أنقرة تورطها في المعاملة السيئة والمهينة التي لحقت بهؤلاء اللاجئين.

ودعا نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل كاتاكلي اليونان إلى وقف “التلاعب والخداع” في تغريدة باللغة الإنجليزية.

وتتهم منظمات غير حكومية وتحقيقات صحافية مختلفة أثينا، باستمرار، بتنفيذ عمليات إعادة قسرية وغير قانونية وعنيفة على حدودها البحرية والبرية مع تركيا.

لكن أثينا تنفي دائما اللجوء إلى هذه الممارسات التي تتعارض مع القانون الدولي.

وفي نهاية أيلول/سبتمبر اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال خطاب في مقر الأمم المتحدة، اليونان بتحويل بحر إيجه إلى “مقبرة” عبر “سياساتها القمعية”.

وتعليقا على حادثة الأحد، اعتبرت منظمة “ماري ليبروم” غير الحكومية أنّ “الجرائم ضد حقوق الإنسان منتظمة في منطقة إيفروس، وترتكبها تركيا واليونان بشكل يومي”.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع