الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

اليوم العالمي للراديو.. دعوة للتعايش

تاريخ النشر: 13 فبراير, 2019

المؤلفون

في احتفالها هذا العام باليوم العالمي للراديو ، حثت الأمم المتحدة شعوب العالم على أن تكون هذه المناسبة دافعا لاستغلال الإذاعة المسموعة في دعم قيم التعايش ودعم الشرائح الضعيفة في المجتمعات .

يمتاز الراديو بأنه وسيلة قوية في التواصل مع الجمهور إلى جانب كونه قليل الكلفة ماديا مما يؤهله للوصول إلى مناطق نائية وشرائح ضعيفة كالأميين وذوي الإعاقة والنساء والشباب الفقراء.

فالراديو ظل وسيلة مهمة لتوجيه المجتمعات أثناء حالات الكوارث والطوارئ.

وبعكس توقعات الكثيرين واكب جهاز الراديو التطورات التقنية الحديثة فأصبح وجوده طاغيا في موجات إف إم وانتشرت ثقافة الاستماع إلى الراديو عبر الهواتف واللوحات المحمولة. ولهذا السبب فإن دعم دور الراديو كمنصة للحوار والتفاعل بين الناس في برامجه ضروري بغض النظر عن مستوياتهم التعليمية إذ يمكن أن يكون الراديو أداة رئيسية في الحوار من أجل التغيير الإيجابي في المجتمعات.

 

NETHERLANDS - MARCH 05: To most people in the 1960s, 'transistor' meant a little portable radio, rather than the revolutionary device inside. It was more the low power consumption than the small size of the transistor that made it possible to carry it around. Small portables had already been made using valves, but their batteries were either too heavy or ran out quickly, making them expensive to use. (Photo by SSPL/Getty Images)

وهنا لابد من الإشارة إلى أهمية أن تركز الإذاعات على الاستماع لآراء الجمهور ونشرها. فهي بهذه الطريقة تسهم في نشر آراء متنوعة وأفكار إبداعية تسهم في النهوض بالمجتمعات.

الأمم المتحدة خصصت الاحتفال هذا العام ألفين وتسعة عشر ا بيوم الراديو، للدفع بدوره نحو إدارة حوارات ديموقراطية حول مواضيع كالهجرة والعنف ضد النساء وضرورة نشر التعليم بين الأطفال ومخاطبة المواضيع التي تهم الصحة العامة، والاهتمام برفع قيمة التعايش السلمي بين المجموعات المختلفة في المجتمعات ومحاولة خلق أرضية لتوحيدها على المبادئ العامة.

والمنظمة الدولية ترى أن جهاز الراديو إن اُحسن استخدامه سيكون وسيلة رئيسية لنشر الروح والأفعال الإيجابية وأداة مهمة لمحاصرة الكراهية والعنف وسط المجتمعات.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع