الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

العريبي يخشى التعذيب حتى الموت إذا سلم للبحرين

تاريخ النشر: 4 فبراير, 2019

جددت محكمة تايلندية حبس لاعب كرة القدم البحريني حكيم العريب شهرين آخرين بعد أن حددت موعد الجلسة المقبلة لتسليمه إلى البحرين في أبريل/نيسان.

وأثارت قضية اللاعب الذي فر من بلاده وحصل على وضع لاجئ في أستراليا مناشدات من رئيس وزرائها والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لكي تطلق تايلند سراح العريبي وتعيده لأستراليا على أساس مخاوف من احتمال تعرضه للتعذيب في البحرين الساعية لتسلمه.

وكان السفير الأسترالي المكلف لدى تايلاند ألان ماكينون في استقبال العريبي هو ودبلوماسيون من 13 دولة على الأقل لدى وصوله إلى محكمة تايلندية اليوم الاثنين مرتديا زي السجن بلونه البني الفاتح ومكبل القدمين.

وقال لاعب كرة القدم “لا ترسلوني إلى البحرين”. ويقول العريبي إنه سيواجه الاضطهاد والتعذيب إذا تم تسليمه.

وألقت السلطات القبض على العريبي في نوفمبر/تشرين الثاني أثناء قضاء شهر العسل في تايلند.

وقالت محاميته نادتاسيري برجمان إن المحكمة أمهلت فريق الدفاع حتى الخامس من أبريل/نيسان لتقديم وثائق الاعتراض على تسليمه وحددت 22 أبريل/نيسان موعدا لجلسة الاستماع الأولية للشهود وعرض الأدلة.

وقالت برجمان لرويترز قبل جلسة اليوم “لا يساورنا القلق بشأن القانون لأننا نملك دليلا يظهر أنه لا ينبغي إعادته إلى البحرين”.

وفي الأسبوع الماضي، قدم ممثل ادعاء تايلاندي طلب تسليم من البحرين إلى المحكمة، قائلا إنه أظهر أن العريبي ارتكب مخالفة جنائية وبالتالي ينبغي تسليمه.

وقال قائد فريق أستراليا السابق لكرة القدم كريج فوستر الذي يقوم بحملة في جميع أنحاء العالم لإطلاق سراح العريبي والذي جاء إلى المحكمة أيضا “تايلاند تعرضت للاستغلال من جانب البحرين في هذا الموقف”.

وأضاف لرويترز “على رئيس وزراء تايلند ببساطة أن يتدخل ويقول إن ذلك الاتهام له دوافع سياسية وإن سمعة تايلند الدولية يلحق بها الضرر وإن حكيم العريبي يجب الإفراج عنه فورا”.

واعتقل العريبي -الذي فر من البحرين في 2014 وحصل على إقامة دائمة في استراليا- بموجب مذكرة من الشرطة الدولية (إنتربول) بناء على طلب من البحرين لكن الإنتربول ألغت المذكرة في وقت لاحق.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن العريبي تعرض للتعذيب على يد السلطات البحرينية بسبب أنشطة شقيقه السياسية خلال انتفاضة الربيع العربي في 2011. وتنفي السلطات البحرينية ذلك.

وأدين العريبي بتخريب مركز للشرطة في البحرين، وحُكم عليه غيابيا بالسجن عشرة أعوام، لكنه ينفي ارتكاب أي مخالفات ويقول إنه كان يشارك في مباراة مذاعة تلفزيونيا في نفس وقت تخريب المركز.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع