الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

الحكومة اليمنية تتهم الحوثي بإصدار 350 حكم إعدام بحق معارضين

تاريخ النشر: 5 يناير, 2023
الحكومة اليمنية اتهمت الحوثيين باستخدام القضاء لتصفية حساباتها مع خصومها السياسيين (الجزيرة)

الحكومة اليمنية اتهمت الحوثيين باستخدام القضاء لتصفية حساباتها مع خصومها السياسيين (الجزيرة)

اتهمت الحكومة اليمنية جماعة الحوثي بإصدار 350 حكم إعدام بحق معارضين لها، وذلك منذ اندلاع النزاع في البلاد قبل أكثر من ثمان سنوات.

وقال وزير الإعلام اليمني، معمر الأرياني، في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) إن الحوثيين أصدروا مؤخرا أوامر (أحكاما قضائية) بقتل ستة من أبناء محافظة المحويت (شمال) بينهم ثلاثة معلمين تعرضوا للاختطاف والإخفاء القسري وصنوف التعذيب النفسي والجسدي طوال ثمانية أعوام.

وأوضح أن تقارير حقوقية تشير إلى أن جماعة الحوثي أصدرت منذ انقلابها على الدولة 350 حكما بالإعدام بحق سياسيين وإعلاميين وصحفيين ونشطاء وعسكريين عارضوا مشروعها السياسي.

وذكر أن الجماعة نفذت بالفعل عددا (لم يحدده) من هذه الأحكام في استخدام سافر للقضاء كأداة لإرهاب معارضيها وتصفية حساباتها مع خصومها السياسيين.

ومنذ أكثر من 8 سنوات يعاني اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وأسفرت الحرب، حتى نهاية 2021، عن مقتل 377 ألف شخص وكبدت اقتصاد اليمن 126 مليار دولار في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع