الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

الأمم المتحدة تدين مهاجمة ساحات الاحتجاجات جنوبي العراق

تاريخ النشر: 29 نوفمبر, 2020

أدانت بعثة الأمم المتحدة إلى العراق )يونامي) العنف الذي رافق اقتحام ساحات الاحتجاجات في مناطق جنوبي البلاد،وقالت البعثة في بيان لها نأسف لفقدان الأرواح ووقوع الإصابات بين المتظاهرين العراقيين وحثت البعثة الأممية الأطراف كافة على الهدوء، داعية السلطات العراقية إلى بذل قصارى جهدها لحماية المتظاهرين السلميين وضمان محاسبة مرتكبي أعمال العنف. وأعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في وقت سابق تشكيل لجنة حكومية لحماية المتظاهرين السلميين، ومؤسسات الدولة، والممتلكات الخاصة، في محافظة ذي قار.

وحتى مساء السبت، سقط 5 قتلى و80 مصابا بينهم 5 من عناصر الأمن، جراء هجوم أنصار لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، على محتجين معتصمين في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية (عاصمة ذي قار)، بحسب مصادر طبية، وعلى إثر الأحداث قرر الكاظمي إقالة قائد شرطة محافظة ذي قار حازم الوائلي من منصبه، وتشكيل لجنة للتحقيق.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2019، يعتصم محتجون ضمن حركة احتجاجات واسعة النطاق في البلاد، أطاحت بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي أواخر العام الماضي.

ولا تزال الحركة الاحتجاجية متواصلة على نحو محدود للضغط على رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، لمحاسبة قتلة العشرات من المتظاهرين خلال الأشهر الماضية وإجراء إصلاحات حقيقية في البلاد ومحاربة الفساد.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع