الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

إجلاء مهاجرين من ليبيا إلى إيطاليا

تاريخ النشر: 1 مايو, 2019

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون  اللاجئين، وصول ما يقرب من 150لاجئا قادمين من ليبيا إلى أحد  المطارات القريبة من العاصمة الإيطالية روما وتعتبر إيطاليا هي أول بلد يستقبل أشخاصا لاجئين من ليبيا منذ اندلاع الاشتباكات بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس بين قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية المدعومة دوليا ، وقوات ما يسمى بالجيش الوطني الليبي  بقيادة المشير خليفة حفتر .

وقال المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو جراندي”من الأهمية بمكان الآن أن تقوم الدول الأخرى بمثل هذه اللفتة وأن تقدم أماكن إجلاء مماثلة للاجئين المحاصرين في النزاع”.

وكان من بين من تم إجلاؤهم إلى إيطاليا 46 طفلاً انفصلوا عن عائلاتهم وذكرت تقارير إعلامية أنهم  جاءوا من إثيوبيا وإريتريا والصومال والسودان وسورية. وليبيا هي منفذ العبور لآلاف المهاجرين وقد عاش هؤلاء اللاجئون في ظروف لا إنسانية في كثير من الأحيان داخل مراكز الاحتجاز هناك حتى قبل اندلاع الاشتباكات في محيط العاصمة الليبية. 

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 3300 شخص يقبعون الآن في مراكز الاحتجاز معرضون للخطر بسبب عمليات القتال الدائرة هناك.

ولا تزال الاشتباكات مستمرة منذ أكثر من 20 يوما جنوب العاصمة طرابلس وأسفرت  عن سقوط ما لايقل عن 278 قتيلا وإصابة أكثر من ألف شخص، حسب بيانات منظمة الصحة العالمية.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع