الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

أمنستي: مصر والهند تتشاركان أساليب قمع الحقوق والحريات

تاريخ النشر: 26 يناير, 2023
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يرحب بضيفه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (غيتي)

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يرحب بضيفه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (غيتي)

دعت منظمة العفو الدولية السلطات الهندية والمصرية لمعالجة “أزمات حقوق الإنسان والإفلات من العقاب المستمرة في البلدين”. واتهمتهما بتشارك أساليب قمع الحقوق والحريات.

يأتي ذلك بينما تستضيف الهند الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضيف شرف في احتفالاتها بيوم الجمهورية.

وتقول المنظمة إن البلدين قمعا “بشدة” في السنوات الأخيرة الحق في حرية التعبير وتكوين الجمعيات أو الانضمام إليها، والتجمع السلمي، وتقاعسا عن التصدي لقضية التمييز المجحف المتجذر ضد الأقليات الدينية.

وقال فيليب لوثر، مدير البحوث وأنشطة كسب التأييد في برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية: “تتسم أزمات حقوق الإنسان الحالية في الهند ومصر بالإفلات المستحكم من العقاب، وإساءة استخدام تشريعات مكافحة الإرهاب لتضييق الخناق على الحيز المدني، والمعارضة السلمية”.

ويضيف أن كلا البلدين يظهران “أوجه تشابه بارزة في محاولاتهما لمضايقة وترهيب جميع منتقدي ومعارضي الحكومة الفعليين أو المفترضين لإسكات أصواتهم. يجب وضع حد لهذا الاعتداء بلا هوادة على حقوق الإنسان”.

ووفق المنظمة، يتعرض المدافعون عن حقوق الإنسان، والمحامون، والمعارضون السياسيون، والمتظاهرون السلميون، والأكاديميون، والطلاب، للاعتقال والاحتجاز التعسفيين، والملاحقات القضائية الجائرة، وأشكال أخرى من المضايقة والترهيب، لمجرد ممارستهم السلمية لحقوقهم الإنسانية، في كل من الهند ومصر.

وتخلص المنظمة إلى أنه يبدو أن الهند ومصر أوصلتا تعاونهما الثنائي الطويل الأمد إلى مستوى أكثر تقدّمًا، حيث “تتشاركان الأساليب لقمع الحقوق والحريات بشكل متزايد في بلديهما”.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع