الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

أمنستي: كورونا يجب ألا يكون على حساب أزمة المناخ

تاريخ النشر: 24 سبتمبر, 2020

دعت منظمة العفو الدولية قادة العالم إلى أن يتوقفوا عن استخدام انتشار فيروس كوفيد-19 ذريعة لتأخير اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة أزمة المناخ أو المخاطرة بخذلان الأطفال والأجيال القادمة.

وجاء بيان المنظمة قبيل انطلاق فعاليات يوم عالمي من الإضرابات المدرسية ضد التغير المناخي يوم غد الـ25 من سبتمبر/أيلول الجاري تخطط لها مجموعات من الشباب.

واعتُبر تغيير المناخ أحد أهم القضايا في عصرنا في دراسة استقصائية شملت أكثر من 10 آلاف شاب وشابة نشرتها منظمة العفو الدولية قبل أشهر فقط من مهاجمة كورونا العالم وقلبه الأمور رأساً على عقب.

وتُعد أزمة المناخ واحدة من أكبر قضايا حقوق الإنسان في عصرنا وتؤثر على حقوق الملايين في الغذاء والماء والصحة والحياة، من بين أمور أخرى.

ويعاني ملايين الأشخاص بالفعل من الآثار الكارثية لتغير المناخ، من الفيضانات المدمرة التي غمرت ثلث بنغلاديش إلى حرائق الغابات غير المسبوقة على الساحل الغربي للولايات المتحدة، باعتبارها أحدث الأمثلة.

ويؤثر تغير المناخ بشكل خاص على الأشخاص المحرومين أصلاً أو الذين يواجهون التمييز، مما يعمق انعدام المساواة والظلم القائم.

وقال أشفق خلفان، مدير برنامج القانون والسياسات في منظمة العفو الدولية، إن المنظمة تقف إلى جانب جميع الأطفال والشباب المشاركين في الإضرابات ضد التغير المناخي.

وأضاف أن الأطفال واجهوا على مستوى العالم اضطرابات لا يمكن تصورها تجاه حياتهم وتعليمهم وصحتهم نتيجة لتفشي وباء فيروس كوفيد-19.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع