الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

أمنستي: فشل مجلس حقوق الإنسان في نقاش أوضاع الإيغور نتيجة مفزعة

تاريخ النشر: 10 أكتوبر, 2022
تصميم فني لحراس يحاصرون مجموعة كبيرة من المعتقلين في معسكر اعتقال في شينغيانغ (العفو الدولية)

تصميم فني لحراس يحاصرون مجموعة كبيرة من المعتقلين في معسكر اعتقال في شينغيانغ (العفو الدولية)

انتقدت منظمة العفو الدولية رفض مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مشروع قرار من الدول الغربية يدعو لإجراء نقاش لانتهاكات حقوق الإنسان المزعومة في منطقة شينغيانغ الصينية.

وقالت الأمينة العامة للمنظمة أنياس كالامار إن نتيجة التصويت الذي جرى قبل أربعة أيام -بأغلبية 19 صوتًا مقابل 17 مع امتناع 11 عضوًا عن التصويت– “مفزعة” وتضع الأمم المتحدة في “موقف هزلي”.

وقالت إن “التصويت يوفر الحماية لمرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان بدلاً من الضحايا إنها نتيجة مفزعة تضع هيئة حقوق الإنسان الرئيسية في الأمم المتحدة في موقف هزلي يتمثل في تجاهل النتائج التي توصل إليها مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة نفسها.

وأضافت أن التقرير الأخير عن شينغيانغ، من قبل مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، كان خطوة إيجابية مهمة في التصدي للجرائم ضد الإنسانية، وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، التي ارتكبتها الحكومة الصينية في شينجيانغ؛ إلا أن الأمم المتحدة، وفق قولها، قد اتخذت بهذا التصويت “خطوتين إلى الوراء”.

وأشارت إلى أن صمت 30 دولة من الأعضاء – أو ما هو أسوأ من ذلك، عرقلتها حدوث النقاش– في مواجهة الفظائع التي ترتكبها الحكومة الصينية، إنما يزيد من تشويه سمعة مجلس حقوق الإنسان.

ووثقت ميشال باشليت مفوضة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان، المنصرفة، أنماط تعذيب أو غيره من ضروب المعاملة السيئة، فضلًا عن حوادث العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، ضمن قائمة من انتهاكات حقوق الإنسان، وخلصت إلى أن “حجم الاحتجاز التعسفي والتمييزي للإيغور، وغيرهم من الجماعات ذات الأغلبية المسلمة… قد يشكل… جرائم ضد الإنسانية”.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع