الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

أمنستي: ظلم شديد بإدانة ناشطة مصرية ضحية للتحرش

تاريخ النشر: 31 ديسمبر, 2018

انتقدت منظمة العفو الدولية حكما بسجن الناشطة المصرية أمل فتحي لمدة عامين، بسبب بثها فيديو على الإنترنت ينتقد السلطات لتقاعسها عن التصدي لظاهرة التحرش الجنسي.

وقالت نجية بونعيم، مديرة الحملات لشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية، “إن قرار المحكمة بتأييد حكم الإدانة ضد أمل فتحي “ظلم شديد”.

وأضافت “حقيقة أن إحدى ضحايا التحرش الجنسي تعاقب بالسجن لمدة عامين لمجرد التحدث عن محنتها أمر مشين للغاية. فهذا الحكم يمثل استخفافا بالعدالة، وينبغي أن يكون وصمة عار في ضمير السلطات المصرية”.

وكانت أمل فتحي قيد الحبس الاحتياطي على ذمة قضية منفصلة بتهمة “العضوية في جماعة إرهابية”، ضمن قضايا أخرى. وفي 27 ديسمبر/ كانون الأول، أفرج عنها تحت شرط، مما تطلب منها قضاء ساعة في مركز للشرطة بصفة أسبوعية، والتزامها مكان إقامتها إلا عندما تحتاج إلى حضور مواعيد طبية.

وقال زوجها محمد لطفي -وهو باحث سابق في منظمة العفو الدولية والمدير الحالي للتنسيقية المصرية للحقوق والحريات- إن تأييد الحكم يعني أنه قد يتم إلقاء القبض عليها في أي وقت إلى حين البت في الطعن على الحكم أمام محكمة النقض.

واحتجزت أمل في مايو/أيار بعد أن نشرت مقطعا مصورا مدته 12 دقيقة تعبر فيه عن غضبها من سوء الخدمة في أحد البنوك والزحام المروري والتحرش الجنسي من أحد سائقي سيارات الأجرة وتدهور أوضاع المعيشة.

ووجهت لأمل اتهامات بنشر أخبار كاذبة، وتقويض الأمن القومي، ونشر فيديو غير لائق. وحكم عليها بالسجن لمدة عامين، مع دفع غرامة 10 آلاف جنيه (557 دولارا) في سبتمبر/أيلول.

وأمل أم لطفل عمره ثلاث سنوات وتنتمي إلى حركة “شباب 6 أبريل” المحظورة، التي لعبت دورا في الثورة المصرية التي أجبرت الرئيس الأسبق حسني مبارك على التنحي في 2011.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع