الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

أمنستي: ضرب وإهانات عنصرية واعتقالات لمحتجين سودانيين بمصر

تاريخ النشر: 5 نوفمبر, 2020
العفو الدولية: قوات الأمن المصرية اعتقلت بشكل تعسفي عشرات اللاجئين والمهاجرين السودانيين وأهانت محتجين سلميين (الجزيرة)

العفو الدولية: قوات الأمن المصرية اعتقلت بشكل تعسفي عشرات اللاجئين والمهاجرين السودانيين وأهانت محتجين سلميين (الجزيرة)

دعت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية إلى الإفراج فوراً، ودون قيد أو شرط، عن جميع اللاجئين والمهاجرين السودانيين الذين احتجزتهم “لمجرد احتجاجاتهم السلمية”.

كما حثتها على أن تحقق بفعالية في ضرب المحتجين وإساءة معاملتهم على أيدي قوات الأمن واستخدام الإهانات العنصرية وغيرها من ضروب المعاملة السيئة بحقهم.

وكان هؤلاء وفق المنظمة يحتجون على “عملية القتل المروع وتشويه طفل سوداني في القاهرة في 29 أكتوبر/تشرين الأول”.

وأشارت المنظمة إلى أن قوات الأمن المصرية قامت بتفريق محتجين سلميين باستخدام الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه، واعتقلت بشكل تعسفي عشرات اللاجئين والمهاجرين السودانيين.

كما تعرض المحتجون للضرب بالهراوات والإهانات العنصرية والمعادية للأجانب، وأشكال أخرى من المعاملة السيئة.

وأشارت المنظمة إلى وجود مالا يقل عن 10 أفراد محتجزين حالياً، ومن المتوقع أن تقرر النيابة العامة ما إذا كان سيفرج عنهم أو سيمدد اعتقالهم.

ودفعت أنباء القتل المروع لمحمد حسن – وهو طفل سوداني يبلغ من العمر 12 عاماً، على يد رجل مصري في 29 أكتوبر/تشرين الأول- العشرات من أفراد الجالية السودانية إلى التجمع أمام مساكن عثمان حيث عاش الطفل، بينما احتج آخرون أمام مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مدينة 6 أكتوبر، وهي منطقة في الجزء الغربي من القاهرة الكبرى، ويقطن بها عدد كبير من اللاجئين والمهاجرين.

كما أعرب المحتجون عن غضبهم من العنف والتمييز المجحف الذي تعرضوا له في مصر، وسط تقاعس الدولة عن توفير الحماية لهم.

وقال فيليب لوثر، مدير البحوث وكسب التأييد للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية “لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لقمع قوات الأمن المصرية الوحشي للاجئين والمهاجرين السودانيين الذين خرجوا إلى الشوارع للمطالبة بتحقيق العدالة على عملية القتل المروع لطفل. إن الطريقة التي تهاجم بها قوات الأمن الأشخاص الذين يمارسون حقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي هي طريقة مشينة، ويجب أن تتوقف فورا”.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع