الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

أمنستي تدعو المغرب للإفراج عن ناشط محتجز بسبب تدوينات

تاريخ النشر: 22 سبتمبر, 2022
العفو الدولية دعت إلى الإفراج فورًا عن رضا بن عثمان وإسقاط هذه

العفو الدولية دعت إلى الإفراج فورًا عن رضا بن عثمان وإسقاط هذه "التهم الزائفة" المنسوبة إليه (أمنستي)

دعت منظمة العفو الدولية إلى إطلاق سراح المدافع عن حقوق الإنسان رضا بن عثمان الذي يُحاكم بتهمة انتقاد السلطات على موقعيْ يوتيوب وفيسبوك.

وقالت آمنة القلالي، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن “الجريمة” الوحيدة التي ارتكبها رضا بن عثمان هي تعبيره عن “مظالم مشروعة” ضد السلطات في بضع منشورات ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضافت أن قضيته ليست سوى أحدث محاولة من قبل السلطات لاستخدام الملاحقات العبثية لإسكات الأصوات الناقدة، والتي تسلط الضوء على حملة القمع المقلقة في المغرب ضد حرية التعبير، حسب قولها.

ودعت القلالي إلى الإفراج فورًا عن رضا بن عثمان وإسقاط هذه “التهم الزائفة” المنسوبة إليه، مشيرة إلى أن على السلطات المغربية أن تضمن قدرة الناس على ممارسة حريتهم في التعبير من دون خوف من الأعمال الانتقامية.

وقالت منظمة العفو الدولية إن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في الدار البيضاء استجوبت رضا بن عثمان حول منشور له على فيسبوك في 13 شتنبر/أيلول 2021، كان قد دعا فيه إلى مسيرة احتجاجًا على الانتهاكات المرتكبة من جانب قوات الأمن.

كما استجوبته الشرطة بشأن مقطعَيْ فيديو على يوتيوب نُشرا في أغسطس/آب 2021، ندد فيهما بالسلطات لتجاهلها مطالب الناس بتحقيق العدالة الاجتماعية، وحذّر من احتمال استخدام شهادات لقاح كوفيد-19 كأداة للقمع، وفق منظمة العفو الدولية.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع