الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

أختي سجينة بالسعودية.. مقال بنيويورك تايمز

تاريخ النشر: 13 يناير, 2019

كتبت علياء الهذلول شقيقة الناشطة السعودية المعتقلة لجين الهذلول مقالا في صحيفة نيويورك تايمز بعنوان: أختي سجينة بالسعودية، هل سيظل مايك بومبيو ساكتا؟

وقالت إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يزور السعودية اليوم ومن المتوقع أن يناقش ملفات إيران واليمن وسوريا وآخر ما توصلت إليه التحقيقات في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، “لكن أدهشني ما لم يتم إدراجه في جدول أعمال زيارة بومبيو: مصير الناشطات السعوديات الشجاعات اللائي يقبعن في سجون المملكة بسبب تمسكهن بحقوقهن وكرامتهن.

وأضافت علياء أن لامبالاة بومبيو “تهمني شخصيا لأن إحدى النساء المعتقلات هي أختي لجين الهذلول التي عملت بلا كلل لكسب المرأة السعودية الحق في قيادة السيارات”.

ثم سردت علياء، التي تعيش في بروكسل، بالتفصيل ما تتعرض له أختها لجين من تعذيب.. وحبس انفرادي وضرب وصعق وتحرش وتهديد بالاغتصاب والقتل. وأكدت أن بعض جلسات التعذيب شارك فيها بالتعذيب والتهديد سعود القحطاني مستشار ولي العهد محمد بن سلمان.

وختمت علياء بالقول إنها كانت تتمنى أن تكتب هذا المقال باللغة العربية وتنشره في صحيفة سعودية، لكن الصحف السعودية وصفت أختها لجين بالخائنة، وهي تشعر بالخوف من أن مقالها الحالي قد يؤدي إلى زيادة محنة أختها، “لكن بعد كل هذه الشهور الطويلة من الانتظار غاب الأمل عن رفع الحظر عن والديَّ والإفراج عن أختي الشجاعة”.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع