الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

خاشقجي ضيف احتفال رأس السنة في نيويورك

تاريخ النشر: 30 ديسمبر, 2018

أعلن منظمون لاحتفال ليلة رأس السنة الجديدة في ميدان تايمز سكوير في نيويورك يوم غد الاثنين أن صحفيين سيحلون ضيوف شرف على الاحتفال احتفاءً بحرية الصحافة.

وبحسب المنظمين فإن ذلك التكريم يأتي احتفالا بحرية الصحافة بعد عام مميت على نحو غير معتاد للصحفيين في وسائل الإعلام الإخبارية الأميركية.

وقال تيم تومكنز رئيس تحالف تايمز سكوير إن حادثين بعينهما أزعجا المنظمين وهم يتباحثون في الخريف بشأن من سيعطونه شرف بدء إسقاط كرة الاحتفال قبل منتصف الليل مباشرة.

وأضاف أن الأول هو قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية لبلاده في تركيا، وقد كان خاشقجي يكتب مقالات رأي بصحيفة واشنطن بوست ومقيما بالولايات المتحدة.

أما الثاني فهو إطلاق نار في يونيو/حزيران في صالة تحرير صحيفة كابيتال، وهي صحيفة محلية في أنابوليس بولاية ماريلاند الأميركية، قتل فيه خمسة موظفين.

وقال تومكنز في مقابلة “كانت قضية كبيرة خلال العام”. وأشار إلى أن اسم ميدان تايمز سكوير جاء من صحيفة نيويورك تايمز وإن ناشرا بالصحيفة هو أدولف أوكس هو من بدأ تقليد إسقاط الكرة في عام 1907.

وقال جول سايمون المدير التنفيذي بلجنة حماية الصحفيين إن تحالف تايمز سكوير اتصل بجماعته بسبب “إدراك أن الصحافة والصحفيين على وجه الخصوص مهددون ويتعرض دورهم للتشكيك”.

وسيكون سايمون، الذي قال إنه يمضي ليلة رأس السنة عادة مع زوجته في جبال وايت في نيو هامبشير، في مركز الضوء خلال الاحتفالات في تايمز سكوير إذ سينضم إلى رئيس البلدية بيل دي بلازيو في بدء إسقاط الكرة قبل دقيقة من منتصف الليل.

وستنضم مجموعة من الصحفيين من منافذ إخبارية أميركية ودولية إلى سايمون على المنصة.

وحظي في السنوات السابقة بشرف ضغط زر إسقاط الكرة الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون وسونيا سوتومايور القاضية بالمحكمة العليا والمغنية ليدي جاجا.