الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

تعرض للصفع والصعق.. السعودية تعذب أميركيا

تاريخ النشر: 3 مارس, 2019

 نقلت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها أن الطبيب السعودي الأميركي وليد فتيحي القابع في السجون السعودية منذ نحو 15 شهرا يتعرض لتعذيب شديد، من صفع وصعق.

وأضافت أن فتيحي الذي يحمل الجنسيتين السعودية والأميركية اعتقلته السلطات السعودية في نوفمبر/تشرين الثاني ألفين وسبعة عشر، وأنه ما زال رهن الاعتقال دون توجيه أي تهم رسمية له أو تقديمِه للمحاكمة.

 ونقلت عن صديق له قوله إن فتيحي تعرض للضرب والصعق بالكهرباء والجلد بعد تجريده من ملابسه.

وقال الصديق الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لتجنب الانتقام إن معذبي فتيحي يجلدون ظهره بشدة لدرجة أنه لا يستطيع النوم عليه لعدة أيام.

وذكرت الصحيفة -في تقرير نشرته السبت على موقعها الإلكتروني- أن فتيحي (54 عاما) اعتقل في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 خلال حملة الاعتقالات الواسعة التي نفذتها السلطات السعودية تحت شعار مكافحة الفساد، والتي استهدفت رجال أعمال وأمراء ومفكرين ودعاة بارزين.

وتابعت أن الطبيب، الذي احتجز في البداية في فندق الريتز بالرياض مع عشرات آخرين، ما زال رهن الاعتقال منذ ذلك الوقت دون توجيه أي تهم رسمية له أو تقديمه للمحاكمة.

وحصل وليد على الجنسية الأميركية بحكم أنه درس وامتهن الطب في الولايات المتحدة، وتلقى تدريبا في جامعة هارفارد الأميركية، وأحد أبنائه يقيم بالولايات المتحدة، وبعد عودته للمملكة بنى مصحة خاصة به في مدينة جدة.