الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

انتقادات أممية شديدة لتصنيف إسرائيل جمعيات فلسطينية “إرهابية”

تاريخ النشر: 26 أكتوبر, 2021
قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم سابقا مقر الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، إحدى المنظمات المنصفة " />

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم سابقا مقر الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، إحدى المنظمات المنصفة "إرهابية" (ناشطون-أرشيف)

انتقدت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت قرار إسرائيل تصنيف ست منظمات مجتمع مدني فلسطينية كـ”منظمات إرهابية”، وهو موقف شاطرها فيه المقرر الأممي الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت باشيليت إن الإجراء الإسرائيلي “هجوم على المدافعين عن حقوق الإنسان وعلى حرية تكوين الجمعيات والرأي والتعبير وعلى الحق في المشاركة العامة، ويجب إلغاؤه على الفور”.

وبحسب باشيليت فإن المنظمات المعنية “من أكثر المنظمات الإنسانية وحقوق الإنسان حسن سمعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقد عملت على مدى عقود بشكل وثيق مع الأمم المتحدة”.

والقرار الصادر عن وزارة العدل الإسرائيلية يوم الجمعة يشمل كلا من: مؤسسة القانون من أجل حقوق الإنسان “الحق”، ومؤسسة “الضمير” لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- فرع فلسطين، ومركز “بيسان” للبحوث، واتحاد لجان المرأة، واتحاد لجان العمل الزراعي.

ووفق صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، فإن القرار صنف هذه المؤسسات على أنها أذرع للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، التي تصنفها إسرائيل منظمة إرهابية.

وقالت باشيليت إن قرارات التصنيف بموجب قانون مكافحة الإرهاب الإسرائيلي لعام 2016 استندت إلى أسباب مبهمة للغاية أو لا اساس لها.

في الأثناء، قال المقرر الأممي الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة مايكل لينك إن تصنيف إسرائيل المؤسسات الست كمنظمات إرهابية “ضربة قاصمة للحركة الحقوقية الفلسطينية ولكل حركات حقوق الإنسان في العالم”.

جاء ذلك في إفادة، خلال جلسة عقدتها اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت متأخر أمس الاثنين، وهي اللجنة التي تعنى بالشؤون الاجتماعية والثقافية والإنسانية في دول العالم.

وقال لينك لأعضاء اللجنة: “أريد أن أعبر لكم عن استيائي الشديد عندما علمت يوم الجمعة الماضي أن وزيرا إسرائيليا صنف 6 جمعيات فلسطينية لحقوق الإنسان والمجتمع المدني على أنها منظمات إرهابية.. هذه ضربة قاصمة في جسد الإنسان الفلسطيني وحركته الحقوقية وكذلك حركات حقوق الإنسان في كل مكان”.

وأضاف أن هذه الجمعيات “تحظى باحترام واسع النطاق لعملها الممتاز في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي، وهي صوت للفلسطينيين الضعفاء الذين ليس لديهم أي صوت (..) هذه الجمعيات هي نماذج لما تمثله الحركة الدولية لحقوق الإنسان”.