Human Rights & Public Liberties

Human Rights & Public Liberties

القائمة البريدية

بالتعاون بين الجزيرة والاتحاد الدولي: دليل (سلامة الصحفيين) في ثوب جديد

تاريخ النشر: 6 ديسمبر, 2020
غلاف دليل السلامة المهنية للصحفيين الميدانيين ( صورة خاصة بمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان)

غلاف دليل السلامة المهنية للصحفيين الميدانيين ( صورة خاصة بمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان)

أصدر مركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين طبعة جديدة من دليل: (الصحافة على الخط الأمامي: للصحفيين الميدانيين في العالم العربي والشرق الأوسط)، وذلك في سياق سعي الطرفين واهتمامها بترسيخ الوعي بمفاهيم الأمن والسلامة المهنية وتطوير مهارات الصحفيين وتطبيقها خلال قيامهم بمهام التغطية الصحفية في البيئات الخطرة.

كما تأتي تلك الخطوة باعتبار أن مسألة حماية الصحفيين وسلامتهم تعد واحدة من أبرز القضايا الشائكة التي تتطلب مجابهتها تنسيقا وتضامنا كبيرين بين وسائل الإعلام والمجتمع الدولي والصحفيين حول العالم وفي الشرق الأوسط والعالم العربي بصفة خاصة.
كما تأتي جراء تزايد تعرض العاملين في حقل الإعلام إلى أشكال من الانتهاكات سواء من خلال أعمال العنف البدني أو النفسي بما في ذلك تنامي ظاهرة التنمر الإلكتروني في مواجهة الصحفيين، والاختطاف والاحتجاز التعسفي والملاحقات القضائية غير النزيهة بدعاوى متعددة لتبرير قمع حرية الصحافة.
وقال سامي الحاج، مدير المركز إنه سيتم تخصيص 100 نسخة من هذه الدليل لكل نقابة من نقابات الصحفيين في الدول التي تمر بفترات انتقال سياسي، أو تلك التي لا تزال تشهد نزاعات مسلحة أو توترات داخلية بالمنطقة.
تجدر الإشارة إلى أن مركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان أنجز العديد من الحملات والفعاليات التي تستهدف حماية الصحافيين وسلامتهم وحرية الصحافة، بما في ذلك تنفيذه لأكثر من سبعين دورة تدريبية استفاد منها أكثر من 800 إعلامي من العاملين بشبكة الجزيرة، و100 من صحفيي المؤسسات الإعلامية المحلية في سبع دول عربية.
كما استضاف ورش عمل متخصصة نفذها المركز بصفة سنوية لإحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة بصورة سنوية منذ العام 2011.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع