Human Rights & Public Liberties

Human Rights & Public Liberties

القائمة البريدية

700 انتهاك إسرائيلي للحريات الإعلامية الفلسطينية منذ بداية العام

تاريخ النشر: 27 يوليو, 2021
صحفيون بمدينة نابلس يتضامنون مع زملائهم الصحفيين في غزة (الجزيرة)

صحفيون بمدينة نابلس يتضامنون مع زملائهم الصحفيين في غزة (الجزيرة)

قالت لجنة معنية بحرية الصحافة اليوم الثلاثاء إن إسرائيل ارتكبت نحو 696 حالة انتهاك للحريات الإعلامية، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، منذ بداية عام 2021.

وتابعت “لجنة دعم الصحفيين” (وهي منظمة عربية تعنى بحقوق الصحفيين) في تقرير نصف سنوي إن إسرائيل ارتكبت، من بين إجمالي الانتهاكات، نحو 101 انتهاك في قطاع غزة خلال العدوان الأخير.

وذكرت اللجنة أن حدّة تلك الانتهاكات ارتفعت في شهر مايو/ أيار الماضي، خلال العدوان الإسرائيلي الأخير.

ووثّقت اللجنة، في تقريرها، استشهاد الصحفي يوسف أبو حسين (33 عاماً)، في قطاع غزة، بعد قصف منزله وهو بداخله، شمالي مدينة غزة.

ورصدت في تقريرها نحو 196 حالة اعتداء وإصابة لصحفيين فلسطينيين، بينهم 13 في قطاع غزة.

وأضافت أن الصحفيين في غزة “تعرّضوا لكسور وجروح وحروق وللعديد من الإصابات جراء قصفهم بشكل مباشر، أو خلال تدمير منازلهم، أو خلال إصابتهم من شظايا صواريخ الاحتلال وهم يمارسون عملهم وقيامهم بدورهم في تغطية العدوان الأخير”.

وشنت إسرائيل عدوانا على غزة، استمر 11 يوما، في مايو/أيار الماضي، مما أسفر عن استشهاد وجرح آلاف الفلسطينيين، فيما ردت الفصائل الفلسطينية على العدوان بإطلاق آلاف الصواريخ تجاه المدن الإسرائيلية.

كما رصدت لجنة دعم الصحفيين نحو 149 حالة انتهاك، تم خلالها منع الإعلاميين من ممارسة أعمالهم، وتغطية الأحداث في الضفة الغربية والقدس المحتلّة.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع