الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

تقديم شكوى رسمية للجنائية الدولية بشأن اغتيال شيرين أبو عاقلة

تاريخ النشر: 20 سبتمبر, 2022
تحقيق للجزيرة كشف عن أن صورة الرصاصة التي اغتيلت بها أبو عاقلة من النوع الخارق للدروع (الجزيرة)

تحقيق للجزيرة كشف عن أن صورة الرصاصة التي اغتيلت بها أبو عاقلة من النوع الخارق للدروع (الجزيرة)

قدم محامون دوليون ملف الشكوى الرسمية القانونية باغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في مدينة لاهاي في هولندا.

وجاء ذلك نيابة عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين والاتحاد الدولي للصحافيين والمركز الدولي للعدالة للفلسطينيين.

وقدمت المحاميتان جينيفر روبنسون وتيتيانا أوتيل شكوى توضح أهمية فتح ملف تحقيق من قبل المحكمة في جريمة اغتيال شيرين.

على أن يتم متابعة الشكوى وإلحاقها عند القبول بكل الإفادات والتحقيقات الرسمية والإعلامية والشهادات إلى مكتب المدعي العام في ملف اغتيال الزميلة أبو عاقلة.

من جهته قال أنطون أبو عاقلة، شقيق الزميلة شيرين، إن الإدارة الأميركية أخفقت في أقل ما يمكن أن تفعله حكومة تتمتع بمثل هذا النفوذ نيابة عن مواطنيها، وهو فتح تحقيق يفضي إلى محاسبة الجاني.

ويضح “وجهنا دعوة للإدارة الأميركية لأن شيرين كانت تحمل الجنسية الأميركية، من أجل اتخاذ إجراءات يتعين عليها اتخاذها وهي إطلاق تحقيق يؤدي إلى محاسبة الجاني وهذا أقل ما يمكن أن تفعله حكومة بهذا النفوذ بالنيابة عن مواطنيها”.

ويضيف “لكن إدارة بايدن فشلت في إطلاق التحقيق حتى الآن بالرغم من دعوة 80 عضوا في الكونغرس ولاعبين آخرين فاعلين في الأسرة الدولية، إلى ذلك”.

وكشف تحقيق للجزيرة عن صورة الرصاصة التي اغتيلت بها الصحفية أبو عاقلة، وأشار خبراء عسكريون إلى أن الرصاص المستخدم هو من النوع الخارق للدروع.

وأظهر التحقيق إعادة محاكاة باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد، لمعرفة المزيد عن نوع الرصاصة المستخدمة، وعيارها الناري، ونوع البنادق المحتمل استخدامها لإطلاق هذا النوع من الرصاص. كما أظهرت تحقيقات لوسائل إعلام وجِهات دولية نتيجة مطابقة للتحقيق الذي قامت به الجزيرة.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع