الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

الروايات الإسرائيلية الست لاغتيال شيرين أبو عاقلة

تاريخ النشر: 27 يوليو, 2022
شيرين أبو عاقلة انضمت إلى قناة الجزيرة بعد عام من إطلاقها عام 1997 (الفرنسية)

شيرين أبو عاقلة انضمت إلى قناة الجزيرة بعد عام من إطلاقها عام 1997 (الفرنسية)

تعددت روايات جيش الاحتلال الإسرائيلي بخصوص اغتيال الزميلة الشهيدة شيرين أبو عاقلة، خصوصا في اليوم الأول للاغتيال؛ إذ صدرت 6 روايات إسرائيلية.

الرواية الأولى

في 11 مايو/أيار (يوم اغتيال أبو عاقلة) جاءت الرواية الأولى التي نقلتها وسائل إعلام ومواقع إسرائيلية، ونسبتها لمصدر عسكري، بأن الجيش “حيّدَ إرهابيين في مخيم جنين”، لكنها سارعت إلى شطبها من مواقعها، بعد أن تبيّن أن صحفيين أصيبا، هما علي السمودي الذي أصيب بجراح، و شيرين أبو عاقلة التي قتلت بهذه النيران.

الرواية الثانية

وفي اليوم ذاته أشارت رواية للجيش الإسرائيلي إلى أن التقديرات الأولية، خلافا لما ينشر في وسائل الإعلام العربية، هي أن مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة قتلت نتيجة نيران مسلحين فلسطينيين في مخيم جنين أثناء تغطيتها الإخبارية.

الرواية الثالثة

وفي وقت لاحق من اليوم ذاته جاءت الراوية الثالثة على لسان رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي الذي قال إنه في هذه المرحلة لا يمكن تحديد مصدر إطلاق النار عليها، وإن فريقا خاصا شُكّل لتوضيح الحقائق وتقديمها كاملة، وفي أسرع وقت ممكن.

الرواية الرابعة

وفي اليوم نفسه أيضا أفادت الرواية الرابعة للجيش الإسرائيلي بأنه باشر بالتحقيق، وشكّل فريقا مهنيا لبحث ظروف مقتل شيرين أبو عاقلة، وسيصل إلى الحقيقة.

 الرواية الخامسة

وفي 15 مايو/أيار كشف في الرواية الخامسة مسؤول إسرائيلي أن جنديا إسرائيليا كان يحمل بندقية مجهزة بعدسة تلسكوبية أطلق النار على بعد نحو 190 مترا من الزميلة أبو عاقلة، وقد يكون هو من أصابها.

الرواية السادسة

ويوم الـ19 من مايو/أيار أعلن الجيش الإسرائيلي رفضه فتح تحقيق جنائي في ظروف اغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة.

وانضمت الزميلة شيرين أبو عاقلة إلى قناة الجزيرة بعد عام من إطلاقها عام 1997، ووثّقت الواقع القاسي للحياة تحت الاحتلال الإسرائيلي للمشاهدين في جميع أنحاء العالم.

وفي يوم جنازتها، اقتحمت القوات الإسرائيلية الموكب وبدأت بضرب المشيعين حتى كاد النعش يسقط من حامليه، مما أثار إدانة عالمية.

واغتيلت مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة في 11 مايو/أيار الماضي في أثناء تغطيتها عملية اقتحام نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي لأحد الأحياء في جنين بالضفة الغربية المحتلة.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع