Human Rights & Public Liberties

Human Rights & Public Liberties

القائمة البريدية

لجنة أردنية تنتقد “مخالفات قانونية وأخلاقية” لبرنامج تليفزيوني

تاريخ النشر: 26 أبريل, 2021

وجهت لجنة شكاوى الإعلام المرئي في الأردن، انتقادا حادا لبرنامج “وطن على وتر” والذي يعدّ أحد الأعمال المُصنفة بأنها من برامج (كوميديا العائلة)، معتبرة أنه “يتضمن مجموعة من المخالفات القانونية والأخلاقية والمتعلقة بالمحتوى الإعلامي”.

وأفادت اللجنة التابعة لهيئة الإعلام الأردني، في بيان نشرته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن البرنامج استخدم الألفاظ النابية والشتائم والانتقاص من الشخصيات المرافقة للممثل الكوميدي الرئيسي، لبناء المواقف الكوميدية، “بما لا يخدم النص ولا يعتبر من نسيج الأحداث برمتها، وهو ما يزيد من حدة الأزمة الأخلاقية التي يسعى المجتمع ابتداء إلى تجاوزها”.

واتهمت اللجنة البرنامج باستخدام “الإيحاءات الجنسية، وتأطير صورة نمطية للمرأة ولبعض الفئات في المجتمع، وانطوى على استهانة بقيم المجتمع بصورة عامة “، مشيرة إلى أن ذلك “ينتج تأثيرات سلبية وممتدة على الفئات كافة وخاصة فئة الأطفال، ناهيك عن  المساهمة في تدني الذائقة الفنية بصورة عامة”.

واعتبرت أن “ما ورد أعلاه يشكل مخالفات مهنية وقانونية لعدة تشريعات ومواثيق أبرزها قانون الإعلام المرئي والمسموع رقم 26 لسنة 2015 الذي نص في المادة (20/ل/2) على عدم جواز بث ما يخدش الحياء العام”.

وشددت اللجنة على “ضرورة احترام التشريعات والأنظمة واحترام قيم العروبة والالتزام بتنمية الثقافة”، معتبرة أن ما ورد في البرنامج ” يشكل مخالفات مهنية وقانونية لعدة تشريعات ومواثيق شرف في الوقت ذاته”.

ودعت اللجنة قطاع الإعلام المرئي والمسموع إلى المساهمة في الرقي بالذائقة الفنية العامة، واحترام قيم المجتمع والجمهور وقداسة الشهر الفضيل من خلال البرامج التي تعرضها.

 المصدر: بترا

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع