الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية

قتل محامية ليبية وسط الشارع في بنغازي

تاريخ النشر: 11 نوفمبر, 2020
متظاهرون في شوارع بنغازي (رويترز)

متظاهرون في شوارع بنغازي (رويترز)

قتلت المحامية الليبية حنان البرعصي في سيارتها في وسط الشارع في بنغازي، على ما أفاد مصدر أمني في شرق ليبيا، في جريمة أثارت ردود فعل منددة، وكانت البرعصي (46 عاما)، وهي وجه إعلامي في ليبيا، تعطي الكلام باستمرار لنساء يقعن ضحايا أعمال عنف، وكانت تدير جمعية محلية تدافع عن حقوق النساء.

وقال المصدر الأمني (تم قتلها بالرصاص في شارع 20، أحد أكبر الشوارع التجارية في بنغازي) وأضاف “قبلها بلحظات كانت تتحدث في بث مباشر عبر حسابها في فيسبوك”، وفي المقطع الذي نشرته على صفحتها ظهرت المحامية جالسة في سيارة أمام الكاميرا تنتقد مجموعات مسلحة قريبة من المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في الشرق الليبي، مؤكدة أنها “مهددة”.

وعلى تويتر دانت منظمة العفو الدولية اغتيال المحامية البرعصي مطالبة بفتح تحقيق، واعتبرت أن قتلها يعد “دليلا على المخاطر التي تواجهها النساء في ليبيا اللواتي يقمن بالحديث على أمور سياسية”.

وتابعت منظمة العفو أن البرعصي أعلنت قبل يوم من اغتيالها عن “عزمها على نشر فيديو عن فساد صدّام، ابن المشير خليفة حفتر القائد العام لما يسمّى بالقوات المسلحة العربية الليبية”.

وتشهد ليبيا فوضى وأعمال عنف منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011، كما تشهد نزاعا بين سلطتين: حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج ومقرّها طرابلس وسلطة في شرق البلاد يدعمها المشير خليفة حفتر.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع