الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

في محاكمة لجرائم حرب بالعراق.. أميركي يتهم نفسه بقتل أسير

تاريخ النشر: 25 يونيو, 2019

قال جندي أميركي إنه مسؤول عن قتل أسير عراقي في سن المراهقة، وهي القضية التي أحيل فيها زميله إدوارد غالاغر إلى القضاء العسكري بسببها، ودعي للإدلاء بالشهادة فيها.

ويتهم غالاغر (40 عاما) بعدد من جرائم في العراق بينها القتل العمد، ومحاولة قتل اثنين من المدنيين ببندقية قنص، وعرقلة عمل القضاء.

ويخضع ضابط الصف غالاغر – الذي منح أوسمة عدة- منذ الاثنين للمحاكمة العسكرية في سان دييغو بولاية كاليفورنيا.

وجرت وقائع هذه القضية 2017 في مدينة الموصل في العراق، حيث نُشرت قوات أميركية إلى جانب القوات العراقية لاستعادة أحياء من المدينة من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

وغالاغر الذي ينتمي إلى القوات الخاصة التابعة للبحرية الأميركية (نيفي سيلز) متهم بأنه قتل طعنا بالسكين في الصدر والعنق سجينا في الـ15 من العمر أثناء تلقيه إسعافات أولية.

لكن كوري سكوت هو من عناصر “نيفي سيلز” أيضا، أكد الخميس في المحكمة أن غالاغر هو من طعن الضحية، لكنه هو الذين تسبب في وفاة الفتى.

وتفيد شهادة كوري سكوت أنه خنق المراهق من خلال وضع إبهامه على الأنبوب الذي أدخل في القصبة الهوائية للمصاب من أجل مساعدته على التنفس. وأكد أنه أراد بذلك تجنيب السجين التعذيب الذي كان سينزله به على حد قوله، أفراد من القوات المسلحة العراقية.

ولم يعلن كوري سكوت من قبل مسؤوليته عن الجريمة عندما استجوبه المحققون. كما رفض الاتهامات بأنه قرر الكذب للتغطية على غالاغر.

وكوري سكوت هو أحد الشهود الذين حصلوا على الحصانة.

وينفي إدوارد غالاغر الذي يواجه عقوبة السجن مدى الحياة إذا ثبتت إدانته، جميع التهم الموجهة إليه. ويقول محاموه إنه كان ضحية “عصابة” صنعها أعضاء في المجموعة التي كان يقودها، كانوا يريدون رحيله

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع