الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

شبكة حقوقية: جرائم حرب سورية إيرانية بإدلب تزرع الأحقاد الدينية  

تاريخ النشر: 31 مارس, 2020

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير صدر اليوم إن عمليات النهب الواسعة التي تقوم بها قوات النظام السوري والإيراني في إدلب وما حولها تُهدد عودة النازحين وتزرع الأحقاد الدينية.

وأحصى تقرير المنظمة عمليات نهب لقرابة 30 منطقة منذ أبريل/نيسان 2019 حتى الآن، مما يُشكل جريمة حرب.

وذكر التقرير الذي جاء في 11 صفحة أن أزيد من 98% من المواطنين السوريين في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري يهربون منها بمجرد تقدم قوات النظام السوري والإيراني نحوها، رغم موجات البرد القارس وعدم توفر الخيام والمقومات الأساسية للحياة، في مؤشر صارخ على ما يعانونه منها من أذى وانتهاكات.

واستعرض التقرير عمليات نهب قامت بها قوات النظام السوري والميليشيات الأجنبية الإيرانية والميليشيات المحلية لمحتويات منازل تركها أهلها وهربوا خوفاً من تلك القوات.

ويقول فضل عبد الغني مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن النظام السوري جرد آلاف المختفين قسريا من أموالهم، ولم يكتف بذلك بل وجَّه قواته في إطار معاركه مع المعارضة نحو نهب محتويات العقارات من مفروشات وإلكترونيات.

وبحسب التقرير فإن هذا النَّهب جزء من الدخل الشهري لقوات النظام السوري والإيراني، ولذا يتم التغاضي عنه على هذا النحو الصارخ، حيث تبلغ عمليات النهب حدَّ تفكيك النوافذ والأبواب وتجهيزات الصرف الصحي وأسلاك الكهرباء.

وطالب التقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة بتوثيق عمليات النهب الواسعة التي تقوم بها قوات النظام السوري بالتعاون مع الميليشيات الإيرانية، وإصدار تقرير أو بيان خاص يدين تلك العمليات ويوضِّح خطرها على عودة النازحين واللاجئين.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع