الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

سجون نينوى: آلاف المحتجزين في أوضاع مهينة

تاريخ النشر: 4 يوليو, 2019

دعت هيومن رايتس ووتش الحكومة العراقية إلى ضمان عدم احتجاز السجناء في ظروف غير إنسانية، ووجود أساس قانوني واضح للاحتجاز.

وقالت إن مراكز الاحتجاز المكتظة للغاية في محافظة نينوى تحوي آلاف السجناء العراقيين، معظمهم بتهم تتعلق بالإرهاب لفترات طويلة في ظروف مهينة للغاية بحيث ترقى إلى حد سوء المعاملة.

وحثت لما فقيه، مديرة قسم الشرق الأوسط بالإنابة في هيومن رايتس ووتش، الحكومة العراقية “بشدة” على إعادة بناء مراكز الاحتجاز وإعادة تأهيلها، و”إبقاء المحتجزين في مكان لائق، بما يتماشى مع المعايير الدولية”.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى لمراكز الحبس الاحتياطي الثلاثة في شمال العراق (تل كيف والفيصلية والتسفيرات) 2500 شخص، بحسب مصادر المنظمة.

وبحلول يونيو/حزيران 2019، وصل عدد المحتجزين هناك إلى 4500 سجين ومحتجز تقريبا، من بينهم 1300 شخص حوكموا وأُدينوا وكان ينبغي نقلهم إلى سجون بغداد.

وعرض مصدر عراقي طلب إغفال ذكر اسمه صورا التقطت في مايو/أيار لنساء مشتبه في أنهن “إرهابيات” مع أطفالهن في زنزانة واحدة في سجن تل كيف، وأحداث مشتبه في أنهم إرهابيون في زنزانة أخرى. وأيّد شخصان آخران زارا السجن ظروف الاكتظاظ الشديد التي شوهدت في الصور والمنشآت.

وقال المصدر إنه لا مساحة كافية للمعتقلين للاستلقاء في زنزاناتهم أو حتى الجلوس براحة، وإن سلطات السجن لم توفر أفرشة لعدم وجود مساحة لها في الزنازين.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع