الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية
تاريخ النشر: 06 أغسطس, 2023

حرائق الجرب والأمراض تنهك أجساد الروهينغيين

تاريخ النشر: 9 أكتوبر, 2019

المؤلفون

محمد غلام – مخيم بالوخالي 1

جيئة وذهابا تذرع الروهينغية “أما سليمي” مخيم بالوخالي 1 حاملة رضيعتها “رفاه” في أجواء حر لافح بحثا عما يطفئ حرائق الجرب عن جسدها ابنتها الغض.

لا يبدو الجرب هنا، في هذه البيئة القذرة، وسوءُ التغذية -في أجواء الفقر المدقع- بالنسبة للكثيرين هنا إلا مسألة عادية في ظل كارثة صحية ماحقة.

فالسرطانات والأمراض النفسية والإعاقات الذهنية والبدنية وأمراض الضغط والسكري هي أخطر ما يواجه هؤلاء المساكين المسلمين، دون أن يجدوا من الدواء –إن وجدوه- إلا النزر اليسير.

حر ورطوبة
لكن ذلك لا يهون على “أما سليمي” من مصيبتها في ابنتها ذات العام الواحد، فأجواء الحر القاتل والرطوبة الخانقة، والجربُ المنتشر في جسد ابنتها، تهد كيانها خصوصا أن ابنتها لم تنم منذ أيام.

تقول أما سليمى إنها ذهبت إلى العديد من العيادات هنا وقالوا لها إن دواء الجرب نفد، وإنها الآن في طريقها للمستشفى التركي هنا.

وهذه “فوز يين” ذات الـ22 ربيعا تبحث عن غذاء لرضيعتها ذات الشهرين بعد أن “رفض” مستشفى بنغالي ميداني تزويدها به وأعطاها موعدا بعد أسبوع. وهذه سنورة عثمان كنو تبحث عمن يزيل عن ابنتها ذات الشهور الخمسة خرّاجا كبيرا في رأسها بعد أن أعطاها مركز صحي بنغالي دواء غير ناجع.

تنتشر المراكز الصحية هنا، ولكن طاقتها الاستيعابية لا تكفي لهذا لكم الهائل من البشر.. وفي مركز صحي صغير للإعاقة البدنية والذهنية تموله منظمة الهجرة الدولية يقول لنا بيدهان شوركار، وهو مساعد صحة نفسية، إنهم يستقبلون يوميا 30 شخصا فقط، ويتحدث عن خطورة الحالات التي تواجههم نتيجة ما قاساه أصحابها من جرائم تعذيب أثرت فيهم بدنيا ونفسيا.

إعاقات بدنية وذهنية
وقد صادفنا خروج نور الإسلام ذي الـ63 ربيعا من المركز بعد جلسة علاج استمرت ساعة.. ويقول إنه يشكو من آلام مبرحة في الظهر تمنعه من النوم والاعتدال للصلاة بعد أن تعرض على يد العصابات البوذية لضرب شديد بعصى خيزران غليظة.

ويقول لنا مسؤول من منظمة الهجرة الدولية –آثر إغفال ذكر اسمه لكونه غير مخول له التصريح للصحافة- إن المنظمة موجودة في 17 مخيما روهينغيا وتعمل في مجال الصحة الإنجابية وفي مجال الإعاقات البدنية والنفسية وفي مجال الإيواء والصرف الصحي، كما تقوم بتجهيز بعض “السلالم” المعدة محليا من عِصِي الخيزران، لربط أدنى المخيمات بأعلاها.
بيد أن واحدا من أهم المتشفيات هنا في مخيم بالوخالي 1 هو المستشفى التركي التابع لإدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد). ويقول أحد مسؤوليه ممن امتنع هو الآخر عن التصريح باسمه إنهم يستقبلون يوميا 1000 حالة، ولديهم أخصائيون في مختلف التخصصات، ولديهم غرفة عمليات تجري فيها أغلب العمليات غير المعقدة.

أرز وسكري
ويبدي أحد أطباء المركز -في تصريح لمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان- قلقه من انتشار مرض السكري في المخيم لكون الأرز هو جل معيشة قاطنيه. كما ينتشر ارتفاع ضغط الدم، والأمراض الجلدية كالجرب والخراجات، والملاريا، ونقص الدم.

ويفتح المركز التركي أبوابه للطوارئ 24 ساعة في اليوم يتوفر خلالها أخصائي نسائي وتوليد، ويجري 50 عملية ختان للأطفال يوميا.

وبخصوص الجرب المستفحل بين الأطفال يعبر الطبيب التركي عن قلقه إزاءه، لكنه يعترف بأنه لا دواء نهائيا له ويقول “نداويهم لكنهم يعودون بعد أيام نتيجة البيئة الوسخة التي يوجدون بها”.