ماهي آليات الامتثال للقانون الدولي الإنساني محلياً ودولياً ؟

الموسم الأول من سلسلة ” دقيقة مع خبير “  يسلط الضوء على القانون الدولي الإنساني مع الخبير فوزي أوصديق للإجابة على الأسئلة  الشائعة والمهمة عن القانون  بطريقة مبسطة ومختصرة.

 

 

يفترض أن توجد في كل دولة لجنة وطنية للقانون الدولي الإنساني

 

 

يوضح الدكتور فوزي أو صديق أن القانون الدولي الإنساني يحافظ علي الفئات الهشة في المجتمع من مدنيين ورجال دين وأطفال كما يحافظ علي المنشآت التي تتأثر خلال النزاعات، موضحاً أن من أهداف القانون الدولي الإنساني التمييز بين ما بين الهدف العسكري والهدف المدني الي جانب تخفيف الآلام وتقييد وسائل القتال في أي نزاع.

 

المادة 90 من اتفاقية جنيف مهمتها صون القانون الدولي الإنساني

 

خلفية أساسية عن القانون

يتألف القانون الدولي الإنساني من مجموعة من القواعد التي تهدف إلى الحد من آثار النزاعات المسلحة. ويحمي القانون الدولي الإنساني الأشخاص الذين لا يشاركون أو الذين يكفون عن المشاركة في الأعمال العدائية. وهو يقيد وسائل وأساليب الحرب.

يرتكز القانون الدولي الإنساني على معاهدات، ولا سيما اتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها الإضافية، فضلا عن سلسلة من الاتفاقيات والبروتوكولات الأخرى التي تغطي جوانب معينة. وثمة مجموعة كبيرة من القواعد العرفية الملزمة لجميع الدول والأطراف المشاركة في النزاعات.

د. فوزي أوصديق

 من مواليد الجزائر  21 يناير 1963  له عدة إسهامات في المجال القانوني وتبوأ العديد من المناصب في مجال حقوق الانسان على المستوى المحلي والدولي ألف ما لا يقل عن 23 كتاباً في القانون وتمت ترجمة العديد منها.