كتاب عن القانون الدولي الإنساني والتحديات المعاصرة

أصدر رئيس المنتدى الإسلامي للقانون الدولي والخبير في القانون الدولي د. فوزي أوصديق كتابا جديدا بعنوان ” القانون الدولي الإنساني والتحديات المعاصرة .. محاولة للفهم والإجابة”، يناقش في فصوله الـ (12) التشريعات والقوانين الإنسانية وتسليط الضوء على الثغرات الموجودة داخل أحكامها ومبادئها في ظل واقع ومتغيرات جديدة على المشهد العالمي.

ويقول الدكتور فوزي أوصديق “إن منظومة القانون الدولي الإنساني تعيش أزمة وجود بقدر ما تعيش أزمة مواكبة وتصد للعديد من التحديات المعاصرة مع تنوع شكل الحروب ووسائل القتال والأسلحة المستعملة”. ويضيف أوصديق  “أن هذه التحديات تعكس حجم التغيرات في بنية وثقافة ونوعية النزاعات “.

ويضم الكتاب فصولا متنوعة من القضايا والتحديات المعاصرة المؤثرة على حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني منها الشركات الأمنية الخاصة ، والنزاع المسلح وغير المسلح والإرهاب والحرب والتطرف والشغب المصحوبين بالعنف ، وظاهرة عسكرة الأطفال وزجهم في الصرعات واستغلالهم في حرب المصالح ، والقوات متعددة الجنسيات.

وأشار فوزي أن كتابه تناول بعمق ونقاش لوسائل وطرق الحرب الجديدة ويعتقد الرجل أن أساليب وطرق الحرب والنزاعات المسلحة وغير المسلحة قد تطورت في ظل تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لخدمة أطراف الصراع. ويرى أن هذا الأمر سمح بالمراوغة على مبادئ القانون الإنساني والقانون الدولي الإنساني،  وذكر أن من أبرز مظاهر ذلك الأمر الحروب السبرانية والحروب البيولوجية والكيماوية التي يرى أن حدة وتيرتها تشتد جيلا بعد جيل .

ويحاول الكتاب إسقاط كل التحديات المعاصرة على الجوانب المختلفة للقوانين الإنسانية لفهم الواقع المعاش ومعرفة الحقوق الشرعية وتحليل مضمون وشكل الصراعات المعاصرة. ويقول المؤلف إن كتابه جاء ثمرة لمجهود علمي وأكاديمي وبحث ودراسة معمقة امتدت لفترة طويلة من خلال عمله ونشاطه في مجال القانون الدولي الإنساني.

واعتمدت ثلاث جامعات مصنفه كمقرر أكاديمي في الدراسات العليا في القانون الدولي الإنساني وهي جامعة الزيتونة في تونس ، والجامعة الإسلامية العالمية في أوغندا، وكلية فيلا في المالديف.

ويعد الدكتور فوزي أوصديق أحد أبرز المهتمين بقضايا القانون الدولي الإنساني في العالم العربي ، وأصدر العديد من المؤلفات في شرح القانون الدستوري وفي الحقوق والحريات وفي مبدأ التدخل والسيادة كما له العديد من الأبحاث والدراسات المنشورة.