فيديو: إحداهن حبلت.. لاجئات أفريقيات يتعرضن لاعتداءات جنسية بمصر

هذه اللاجئة من جنوب السودان تمكنت من الفرار بعد أن أختطفت وأحتجزت ثلاثة أشهر في شقة سكنية بالقاهرة تعرضت فيها للاغتصاب مراراً ومن عدد من الأشخاص لكن في نهاية الأمر أكتشفت أنها حبلى من أحد مغتصبيها.

لاجئة من جنوب السودان

(مرة يوم طالعة بره خطفني بالتوك توك تجاه الحي العاشر لما خطفني وداني بيت شباب وكان معه اثنين مصريين وواحد ثالث سوداني، ولما ودوني بيت كانوا كلهم مصريين اعتدوا علي وكان بيحطن يفي السرير وبيربطني في السرير)

وتقول جماعات حقوقية التقت بخمس نساء من السودان وجنوب السودان والصومال في مركز مجتمعي بالقاهرة إن العنف الجنسي تفاقم في الشهور الأخيرة\\

حيث قالت كل واحدة منهن إنها كانت ضحية لإعتداء جنسي عنيف

لاجئة من السودان

(فأنا كنت وقفت دافعت عن نفسي، لأ. أدافع عن نفسي ليه أنا. مسكت واحد ضربته كف على وشه. فبقية الشباب اللي معاه قاموا ضربوني، ضربوني لحد ما أُغمى عليّ)

وتقدر الأمم المتحدة أن زهاء نصف مليون مهاجر نصفهم من اللاجئين يعيشون في القاهرة مستهدفين الوصول إلى أوروبا \\ومع ندرة فرص العمل أضحت كثيرات من اللاجئات لا يستطعن دفع إيجار مساكنهن فطردن ليتشردن أو اضطررن لمشاركة غرباء في السكن الأمر الذي جعلهن أكثر عرضة لاعتداءات جنسية.

لوران دي بوك – مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة في مصر

(في بدئها كانت الشكاوى قليلة ثم قفزت من بين اثنتين إلى ثلاثة في الأسبوع لتصبح سبع شكاوى أسبوعيا نظرا لتردي الأوضاع الاقتصادية ومحاولات إصلاحها في العام 2018 خاصة فيما يتعلق بالكلفة المتزايدة للمساكن،ما تسبب في جعلهن عرضة للمضايقات والاعتداء)

واحتلت القاهرة المرتبة الأولى كأخطر المدن الكبرى على النساء في العالم بحسب استطلاع رأي دولي أجرته مؤسسة تومسون رويترز في ألفين وسبعة عشر  .