حملة للتطعيم ضد الكوليرا بعد تفشيه في مناطق بالسودان

أطلقت منظمة الصحة العالمية، حملة للتطعيم ضد الكوليرا في السودان تهدف إلى تغطية 1.6 مليون شخص في 8 محليات في ولايتين سودانيتين تم التبليغ فيهما عن حالات مؤكدة للإصابة بالكوليرا.

وقال طارق جاساريفيتش المتحدث باسم المنظمة ، في مؤتمر صحفي في جنيف، إن حملة التطعيم ضد الكوليرا جاءت استجابة لطلب من وزارة الصحة السودانية. وأشار إلى أن حملة التطعيم ستغطي ولايتي النيل الأزرق وسنار، وستوجه لمن هم فوق سن العام الواحد، بما في ذلك المرضعات والحوامل، ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى في منتصف أكتوبر الجاري.

وكان وزارة الصحة السودانية قد أعلنت الشهر الماضي عن تفشي الكوليرا في الولايتين المعنيتين كما قالت منظمة الصحة العالمية إنه وحتى تاريخ 28 من الشهر المنصرم تم الإبلاغ عن 215 حالة مؤكدة، من بينها 8 حالات وفاة.

وبحسب بيانات المنظمة فقد تم تسجيل ما يبلغ مجموعه 36 ألف و962 حالة إصابة بالكوليرا أو “الإسهال المائي الحاد” في 18 ولاية سودانية (في الفترة ما بين أغسطس 2016 إلى مارس 2018)، وقد أدى هذا الانتشار إلى وفاة 823 شخصا، 15% منهم كانوا من الأطفال، دون سن الخامسة.

وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن تكلف الحملة بين 10 و15 مليون دولار أمريكي لاحتواء انتشار المرض الحالي في الولايات المعنية في فترة تمتد من 3 إلى 6 أشهر القادمة، ويتضمن ذلك معالجة المخاوف الصحية ومسائل المياه المأمونة والبيئة النظيفة، والتغذية الآمنة، والوصول الآمن إلى خدمات الرعاية الجيدة، مع تعبئة المجتمعات المحلية والشباب بشكل كامل.