بالفيديو: الحرية حق غير قابل للتصرف.. و”ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان”

 تُعدّ الحرية من أهم الحقوق التي يجب أن يتمتع بها أيّ إنسان، وهي حق ثابت ومتجذر لجميع البشر؛ فليس لأحدٍ أن يتجرّأ على حرمان آخر منها، أو إنقاصها، أو تحديدها فهي حق غير قابل للتصرّف.

وعندما يولد الإنسان يأتي إلى الدُّنيا لا تشوبه شائبة من تلك القيود التي لا تمنحه حياةً كريمة، بلْ يكونُ حُرّاً متمتعاً بالعقلِ والفطرة السّليمة التي توجّهه في النهاية للحقّ إن أراد.

الحريّة تُصنَّفُ على أنّها أولى المطالب الإنسانيّة التي بدأت مع الإنسان منذ وجوده؛ فهي تُعتبرُ من الخصائص والسِّمات المهمّة التي لا يستغني الإنسانُ عنها بصفته إنساناً، إذ إنّها تساعده على تحقيق حاجاته دون قيد أو إجبار.

ولشدّة أهمية الحرية في الفكر الإنساني، تحدّث عنها مُختلف الأدباء، والشُّعراء والمفكرين، وضحّى الكثيرُ لنيلها على مدار التاريخ البشري.  الحرية تُشعِر الفرد بأهميّة دوره، واكتمال إنسانيّته، ويُعتبر اختيار الإنسان لمأكله، ومشربه، ومكان عمله؛ من أبسط مظاهر الحرية التي تمتد إلى حرية الفكر والتعبير عن الرأي، والحق في الاختلاف، وغيرها من صور وأشكال الحريات العامة والخاصة.

وقد حرص (مركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان) على وضع ” الحق في الحرية ” ضمن سلسلة من الموضوعات بعنوان ” حق لا مكرمة ” التي قام المركز بإنتاجها في شكل محتوى رقمي، وتم بثها على شاشات شبكة الجزيرة الإعلامية منذ سنوات، وذلك للتنبيه بأهمية حقوق الإنسان.