لدعم قطاع الصحة الإثيوبي.. صندوق قطر للتنمية يمول بناء مستشفى في أديس أبابا

وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية منحة لتمويل مشروع بناء مستشفى لعلاج الكلى في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا في جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية.

ووفقا لبيان صدر اليوم الخميس بالدوحة، فإن السيد خليفة بن جاسم الكواري مدير عام صندوق قطر للتنمية وقع الاتفاقية يوم الثاني من شهر مارس الجاري عن الجانب القطري، فيما وقعه عن الجانب الإثيوبي أدما سو نبيبي، وزير المالية لجمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية.
يعد هذا المشروع ثمرة للتعاون القطري-الإثيوبي الذي يشهد نمواً مهما في السنوات الأخيرة، ويسعى الصندوق من خلاله لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين دولة قطر وجمهورية إثيوبيا.
تمول هذه المنحة بناء وتأثيث مستشفى لعلاج أمراض الكلى في أديس أبابا.

ومن خلال التشغيل الكامل، من المتوقع أن يقدم المستشفى الخدمة لجميع نطاقات أمراض الكلى التي قد تؤدي إلى الفشل الكلوي، وتوفير أجهزة غسيل الكلى ومستلزمات زراعة الكلي لأولئك الذين يعانون من الفشل الكلوي مع القدرة على خدمة نحو 110 آلاف شخص سنويا.
يشمل الدعم الذي يقدمه صندوق قطر للتنمية مركزاً تعليميًا للمهنيين من الأطباء لتدريب الموظفين الأساسيين من أجل أن يكون المركز مكتفيا ذاتياً.

تجدر الإشارة إلى أن معاناة الكثير من مرضى الكلى في إثيوبيا يأتي جراء محدودية الوصول الى التشخيص المبكر والعلاج والمتابعة وغسيل الكلى وزراعتها في أديس ابابا.
وتعاني المستشفيات الإثيوبية من قصور شديد ونقص حاد في مجال الدعم التقني المقدم للخدمات الحالية ذات الصلة بأمراض الكلى من صيانة الأجهزة الطبية والإمدادات والأدوية الطبية، بالإضافة إلى النقص في مجال بناء قدرات الموظفين، والتعليم المستمر. كما لا يوجد دعم كاف للاستخدام الأمثل للموارد المتاحة حاليا.