Human Rights & Public Liberties

Human Rights & Public Liberties

القائمة البريدية

ووتس تحذر بن سلمان بأن يد العدالة ليست قصيرة

تاريخ النشر: 28 نوفمبر, 2018
epa07190456 A handout photo made available by the Saudi Royal Court shows Saudi Crown Prince Mohammad Bin Salman with the King of Bahrain Hamad bin Isa Al Khalifa (not in picture), upon his arrival in Manama, Bahrain, 25 November 2018 (issued 26 November 2018). The Saudi Crown Prince is on a regional tour before attending the G20 summit in Buenos Aires, Argentina, from 30 November to 01 December 2018. After Bahrain he is due to visit Egypt on 26 November. EPA-EFE/BANDAR ALGALOUD/SAUDI ROYAL COURT HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

خاطبت منظمة هيومن رايتس ووتش ولي العهد السعودي في تغريدة عبر تويتر قالت فيها إن يد العدالة ليست قصيرة، وقد تطال المنتهكين حتى في قارة أخرى، وإن على ولي عهد السعودية أن يتذكر ذلك قبل مشاركته في قمة العشرين في الأرجنتين.

وفي تغريدة سابقة خاطبت المنظمة ولي العهد السعودي، وقالت إن عليه أن يعلم بأن القضاء الأرجنتيني قد يحقق في جرائمه المحتملة قبل أن يسافر إلى الأرجنتين لتلميع صورته أمام رؤساء الدول في قمة العشرين.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش طالبت الأرجنتين باستغلال بند في دستورها متعلق بجرائم الحرب للتحقيق في دور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جرائم محتملة ضد الإنسانية في اليمن ومقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة سارة ليا ويتسون إن المنظمة تقدمت بهذا الطلب إلى القاضي الاتحادي في الأرجنتين، حيث من المقرر أن يحضر الأمير محمد بن سلمان افتتاح قمة مجموعة العشرين هذا الأسبوع.

وأضافت أن المنظمة قدمت معلومات لممثلي الادعاء في الأرجنتين على أمل أن يحققوا في تورط ومسؤولية الأمير محمد بن سلمان عن جرائم حرب محتملة في اليمن وتعذيب مدنيين ومقتل خاشقجي.

ويعترف الدستور الأرجنتيني بالاختصاص العالمي لجرائم الحرب والتعذيب، مما يعني أن السلطات القضائية هناك يمكنها التحقيق في تلك الجرائم ومحاكمة مرتكبيها.

لكن وسائل إعلام أرجنتينية نسبت إلى مصادر قضائية قولها إنه من غير المرجح أن تأخذ السلطات على عاتقها القضية ضد ولي العهد السعودي.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع