Human Rights & Public Liberties

Human Rights & Public Liberties

القائمة البريدية

وسط اتهامات بتعذيبه.. ظهور عراقية “اعترف” زوجها بحرق جثتها

تاريخ النشر: 22 سبتمبر, 2021
تعذيب المعتقلين يدفعهم في أحيان كثيرة للاعراف بجرائم لم يقترفوها (الجزيرة)

تعذيب المعتقلين يدفعهم في أحيان كثيرة للاعراف بجرائم لم يقترفوها (الجزيرة)

وجه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي بتوقيف مسؤول أمني وسط البلاد، على خلفية ظهور عراقية اعترف زوجها قبل شهرين في مقطع فيديو أمني بإحراق جثتها.

وقال مكتب الكاظمي، في بيان، إن رئيس الوزراء وجّه بفتح تحقيق فوري في توجيه اتهام لأحد المواطنين بمحافظة بابل، بجريمة لم يتضح ارتكابها أو وقوعها، وإيقاف مسؤول معني بمكافحة الإجرام في الواقعة.

وقرر إحالة جميع المسؤولين في الواقعة إلى التحقيق (..)، وإعادة حقوق الضحية وتعويضه عما واجهه من تجاوزات وانتهاكات أثناء التحقيق، وفق البيان.

وتعود الواقعة إلى شهر يوليو/ تموز الماضي، عقب ظهور مقطع فيديو أمني لشاب يعترف بقتل زوجته وحرق جثته، بحضور مسؤولين أمنيين، قبل أن يتبين لاحقا أن اختفاء الزوجة مرتبط بخلافات أسرية، وأنها حية، وأن الزوج أجبر على هذا الاعتراف من جانب جهات التحقيق وفق إعلام محلي. لكن لم يتضح سبب عدم ظهور الزوجة وقت اعتراف زوجها أو غيابها طيلة هذه المدة.

وقالت شرطة بابل في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية الثلاثاء، إنها تحقق مع الضابط القائم بالتحقيق مع الرجل المتهم بقتل زوجته.

وأثار ظهور الزوجة، وإطلاق سراح الزوج، ردود فعل واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام. واتهم الكثيرون السلطات العراقية بـسوء معاملة المتهمين والحصول على اعترافات تحت التعذيب.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع