Human Rights & Public Liberties

Human Rights & Public Liberties

القائمة البريدية

وسط إدانات لعميات اعتقال ودهم.. باشليه قلقة إزاء الوضع بتونس

تاريخ النشر: 4 أغسطس, 2021
التوقيفات الأمنية والتحقيقات القضائية شملت جملة من السياسيين وأعضاء مجلس نواب الشعب (الأوربية)

التوقيفات الأمنية والتحقيقات القضائية شملت جملة من السياسيين وأعضاء مجلس نواب الشعب (الأوربية)

أعربت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليه عن قلقها إزاء الوضع في تونس وجددت عرضها تقديم المساعدة في حال طلب التونسيون ذلك. في حين دام محامون تونسيون من سموها حالات الإيقاف “العشوائية” وعمليات الدهم الليلية.

 وقالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان /مارتا هورتادو/ إن المفوضة أوضحت خلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي أن الوضع يثير القلق وأنها تتابعه عن كثب وتعرف التحديات التي تواجهها البلاد.

كما عبرت عن أملها في الحفاظ على كل التقدم الذي تم إحرازه على مدى السنوات العشر الماضية فيما يتعلق بالإصلاحات الديمقراطية وألا يحدث تراجع بأي شكل من الأشكال.

وفي الأثناء، أصدرت مجموعة من المحامين التونسيين بيانا تأسيسيا لما سموه “محامون لحماية الحقوق والحريات” لرصد الانتهاكات والتجاوزات الماسة بالحقوق الفردية والعامة، والتصدي لها بكل الوسائل القانونية.

ودان البيان ما سماها حالات الإيقاف “العشوائية” وعمليات الدهم الليلية دون احترام الإجراءات الجزائية المنصوص عليها ومحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

كما دان المحامون استهداف الصحفيين الأجانب والتونسيين وإغلاق المقرات أو حجز معداتهم وتعطيل عملهم بطرق غير قانونية.

كما استنكروا ملاحقة بعض المحامين دون احترام الإجراءات الخاصة الواردة بالمرسوم المنظم لمهنة المحاماة، حسب قولهم.

ودانوا ما قالوا إنه قمع حرية الرأي والتعبير من خلال توجيه تهم لعدد من المدونين والمحتجين على القرارات الصادرة عن رئاسة الجمهورية في الخامس والعشرين من يوليو الماضي.

وفي الأيام القليلة الماضية، طالت توقيفات أمنية وتحقيقات قضائية جملة من السياسيين وأعضاء مجلس نواب الشعب (البرلمان) وذلك في أعقاب القرارات الاستثنائية التي اتخذها الرئيس.

وطالت الاعتقالات أعضاء في حزبي “حركة النهضة” و”قلب تونس” وفي جمعية “عيش تونسي” وفُتحت تحقيقات معهم بشأن تمويل الحملات الانتخابية، كما أوقف الأمن عددا من البرلمانيين من أحزاب أخرى، ومن بينهم ياسين العياري عن حركة “أمل وعمل”، فيصل التبيني عن “صوت الفلاحين”، محمد العفاس عن “ائتلاف الكرامة”.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع