الحريات العامة وحقوق الإنسان

الحريات العامة وحقوق الإنسان

القائمة البريدية

منتدى حقوقي: عبر البحر.. 600 مهاجر تونسي وصلوا إيطاليا في شهر

تاريخ النشر: 15 مارس, 2021
السواحل التونسية تشهد حركة هجرة يومية إلى السواحل الإيطالية (غيتي)

السواحل التونسية تشهد حركة هجرة يومية إلى السواحل الإيطالية (غيتي)

كشف منتدى حقوقي تونسي اليوم الاثنين عن وصول أكثر من 600 مهاجر تونسي إلى السواحل الإيطالية بطرق غير قانونية عبر البحر في شهر شباط/فبراير الماضي.     

وأفاد العضو بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، رمضان بن عمر، بأن 638 مهاجرا تونسيا وصلوا إلى السواحل الإيطالية، وهو رقم أعلى بكثير مما تم تسجيله في نفس الفترة عامي 2019 و2020.

وفي المقابل أوقفت وحدات الحرس البحري أكثر من 1200 شخص أكثر من نصفهم غير تونسيين خلال إحباط عمليات هجرة غير شرعية في نفس الشهر، بحسب نفس المصدر.

ورجح المسؤول الحقوقي ارتباط الموجة الجديدة بموجة الاحتجاجات التي حصلت مؤخرا في تونس.

وكانت تونس شهدت احتجاجات اجتماعية ومسيرات في الشوارع خلال الشهرين الماضيين ضد توقيفات الشرطة والقمع في مراكز الإيقاف وضد البطالة والفقر.

 وتستمر نسبة الهجرة من تونس بوتيرة أكبر، إذ برغم تدابير الإغلاق المرتبطة بوباء كورونا في 2020، فقد بلغ عدد المهاجرين التونسيين الذين وصلوا إلى الأراضي الإيطالية بطرق غير شرعية عبر البحر أكثر من 12 ألفا، مقارنة بـ2600 فقط وصلوا إلى إيطاليا في 2019.

 ويعتمد المنتدى في إحصاءاته على ما يرصده النشطاء في الجهات من وقائع وشهادات بالإضافة إلى البيانات الصادرة عن وزارتي الداخلية في تونس وإيطاليا ومنظمات من المجتمع المدني في البلدين.

 وشهدت السواحل التونسية قبل أسبوع انتشال جثث 39 غريقا من المهاجرين المنحدرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء من بينهم أطفال ونساء كانوا في طريقهم إلى إيطاليا، وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي انتشلت البحرية التونسية 20 جثة معظمها لنساء.

  • الأكـثر مشاهـدة
  • الـشائـع